البنوك المشاركة في إدارة طرح "بروج" بأبوظبي تحصل على رسوم 30 مليون دولار

لافتة على مصنع "بروج3" للبتروكيماويات في مصفاة الرويس ومجمع البتروكيماويات، الذي تديره شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، في الرويس، الإمارات العربية المتحدة
لافتة على مصنع "بروج3" للبتروكيماويات في مصفاة الرويس ومجمع البتروكيماويات، الذي تديره شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، في الرويس، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن تتقاسم البنوك، بما في ذلك "سيتي غروب" و"بنك أبوظبي الأول" و"إتش إس بي سي هولدينغز" و"مورغان ستانلي"، ما يصل إلى 30 مليون دولار، قيمة الرسوم للعمل على إتمام الطرح العام الأولي لشركة "بروج" المصنعة للمواد الكيميائية في أبوظبي.

يهدف طرح "بروج" إلى جمع مليارَي دولار، ليُعَدّ بذلك أكبر إدراج في عاصمة الإمارات العربية المتحدة.

قالت "بروج" إنّ مديري الاكتتاب سيحصلون على عمولة بنسبة 1.25%، بالإضافة إلى رسوم تقديرية تصل إلى 0.25% من حجم الصفقة.

ازدهار الاكتتابات يجذب عمالقة "وول ستريت" إلى الشرق الأوسط

يقارن ذلك بـ97 مليون دولار التي حصلت عليها البنوك، بما فيها "سيتي غروب" و"إتش إس بي سي" و"بنك الإمارات دبي الوطني" لإتمام الاكتتاب العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" البالغة قيمته 6.1 مليار دولار في أبريل.

تميل رسوم الاكتتاب في الشرق الأوسط إلى أن تكون أقل من الأسواق الأخرى مثل الولايات المتحدة، التي يمكن فيها للبنوك الحصول على ما يصل إلى 5% من قيمة الصفقة محل الاكتتاب العام.

"أدنوك" و"بوريالس" تسعيان لجمع مليارَي دولار من طرح مشروع مشترك للاكتتاب

وعادة ما يتلقى المنسقون العالميون المشتركون للاكتتاب العام لـ"بروج" معظم عائدات هده الرسوم، وهم: "سيتي غروب" و"بنك أبوظبي الأول" و"إتش إس بي سي" و"مورغان ستانلي". أما مديرو الاكتتاب المشتركون فهم: "بنك أبوظبي التجاري" و"أرقام كابيتال" و"المجموعة المالية-هيرميس" و"غولدمان ساكس" و"الدولية للأوراق المالية".

اجتذب الاكتتاب العامّ مستثمرين بما في ذلك عائلة الملياردير الهندي غوتام أداني، التي تعهدت بشراء أسهم في طرح "بروج" بقيمة 75 مليون دولار.

سيتقدم مستثمرون، بما في ذلك "بلاك روك" و"فيديليتي"، لشراء أسهم في "بروج"، وفقاً لأشخاص على دراية بالأمر.