هونغ كونغ تنهي اتفاقية الاعتراف المتبادل بالمحاسبين مع أمريكا

الولايات المتحدة فرضت في وقت سابق عقوبات على مسؤولين رفيعي المستوى في هونغ كونغ
الولايات المتحدة فرضت في وقت سابق عقوبات على مسؤولين رفيعي المستوى في هونغ كونغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت هيئة المحاسبين في هونغ كونغ إنها فشلت في التوصّل إلى اتفاقية الاعتراف المتبادل التي عمرها 11 عاماً مع الولايات المتحدة وسط نزاع حول المؤهلات المحلية.

أوضح معهد هونغ كونغ للمحاسبين المعتمدين، في بيان، أن الاتفاقية ستنتهي نهاية العام الجاري. وتم تجديد الاتفاقية آخر مرة في عام 2020، وتسمح للمحاسبين المعتمدين في المركز المالي الآسيوي والولايات المتحدة بممارسة مهنتهم في أسواق بعضهم البعض.

في عام 2011، وافق كل من معهد هونغ كونغ للمحاسبين المعتمدين، والمجلس الأمريكي لتقييم المؤهلات الدولية، على ضرورة تمتع المحاسبين الأمريكيين بخبرة محلية لمدة عام واحد، كي يكونوا مؤهلين لممارسة المهنة في هونغ كونغ، لكن على مدار السنوات الثلاث الماضية، كان "المجلس الأمريكي" يتفاوض مع هونغ كونغ، على أمل التخلي عن هذا المطلب من خلال الاعتراف بخبرة التدقيق في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: "بلاك روك": أسهم هونغ كونغ "جذابة للغاية" بعد الهبوط الأخير

قال "معهد هونغ كونغ" في بيان: "إن شرط مدة عام واحد من الخبرة المحلية متوافر لضمان أن المتقدمين الأجانب على دراية ببيئة التدقيق المحلية والمتطلبات القانونية ذات الصلة من أجل تلبية المعايير المهنية اللازمة عند إجراء عمليات التدقيق في هونغ كونغ... من هذا المنطلق، لم يتمكن المعهد والمجلس الأمريكي لتقييم المؤهلات الدولية من التوصل إلى اتفاق، وبالتالي لم يتمكنا من المضي قدماً في تجديد اتفاقية الاعتراف المتبادل".

يأتي فشل التوصل إلى صفقة، في الوقت الذي تسعى فيه الصين والولايات المتحدة إلى إنهاء الجمود المستمر منذ عقود بشأن منح الشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة إمكانية ممارسة تدقيق المعلومات الأساسية. كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عدد من المسؤولين رفيعي المستوى في هونغ كونغ، بمن فيهم رئيس هونغ كونغ التنفيذي الجديد جون لي، بسبب أدوارهم في قمع النشطاء المؤيدين للديمقراطية في المركز المالي الآسيوي.