الأندية الإنجليزية تحكم قبضتها المالية على كرة القدم الأوروبية

فرناندينيو من مانشستر سيتي يرفع كأس الدوري الإنجليزي الممتاز مع زملائه في 22 مايو 2022.
فرناندينيو من مانشستر سيتي يرفع كأس الدوري الإنجليزي الممتاز مع زملائه في 22 مايو 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُمثِّل أندية كرة القدم الإنجليزية حالياً حوالي ثلث الفرق الأعلى قيمة في هذه الرياضة.

بعد تعافي أوضاعها المالية من الآثار القاسية لجائحة كورونا، دخلت 10 أندية من الدوري الإنجليزي الممتاز في أحدث تصنيف لأعلى 32 فريقاً أوروبي قيمة من قبل "فوت بول بينش مارك" (Football Benchmark). انضم نادي "أستون فيلا" إلى القائمة لأول مرة، في حين عاد فريق "وست هام يونايتد" لها بعد غياب لمدة عام.

إنفوغراف.. "مانشستر سيتي" أعلى أندية العالم دخلاً

تصدّرت أندية "مانشستر يونايتد" و"ليفربول" و"مانشستر سيتي" قائمة الأندية الأعلى قيمة في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. صُنفّت نوادي "تشيلسي"، الذي تم بيعه في هذا الأسبوع للمستثمر الأمريكي تود بوهلي، و"توتنهام هوتسبير"، الذي تعهد ملاكه بسيولة إضافية قدرها 150 مليون جنيه إسترليني (188 مليون دولار)، ضمن المراكز العشرة الأولى.

إنفوغراف.. أغلى 5 عمليات بيع لأندية رياضية بالعالم

يعدّ الدوري الإنجليزي الممتاز أغنى دوري لكرة قدم في العالم، حيث يلعب فيه العديد من أكبر لاعبي اللعبة، ومنهم كريستيانو رونالدو، ومحمد صلاح، وكيفن دي بروين. يُتيح الجمهور العالمي لأندية الدوري الممتاز تحقيق الملايين من العائدات من صفقات البث والرعاية.

إنفوغراف.. النرويجي هالاند صفقة كبرى فاز بها "مانشستر سيتي"

قالت "فوتبول بينش مارك": "على عكس الدوريات الخمس الكبرى الأخرى التي وافقت كلها على تخفيض الصفقات أثناء مفاوضات حقوق البث التلفزيوني المحلية، تمكّن الدوري الإنجليزي الممتاز من الحفاظ على الحزمة المحلية الحالية دون أي خسارة في القيمة بل ورفع المبالغ التي يتقاضاها من البث الدولي".

تصدّر نادي "ريال مدريد الإسباني" تصنيف عام 2022 بقيمة 3.2 مليار يورو (3.4 مليار دولار).