مستثمرو وحدة أنابيب "شل" يسعون لسعر أعلى من 1.6 مليار دولار لبيع حصصهم

المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يقول المستثمرون في وحدة خطوط أنابيب تابعة لشركة "شل" إن الشركة الأم عرضت عليهم مبلغاً منخفضاً قدره 1.6 مليار دولار لشراء حصصهم.

قالت "شل" بتاريخ 11 فبراير إنها تخطط لشراء بقية الحصص في "شل ميدستريم بارتنرز" مقابل 12.89 دولار للسهم. وهو سعر لا يتضمن علاوة استحواذ لأنه يتوافق مع إغلاق السهم في اليوم السابق، وأقل بكثير عن 23 دولاراً عندما بدأ تداول السهم أول مرة في عام 2014.

اعتبر ثلاثة مالكين على الأقل أن العرض رخيص للغاية. يتم تداول"شل ميدستريتم" (رمزها SHLX) حالياً بما يزيد عن العرض بنحو 8.6%، ما يشير إلى أن المستثمرين يتوقعون أن ترفع "شل" سعر الاستحواذ.

اقرأ أيضاً: عمالقة الطاقة في الصين يتفاوضون لشراء حصة "شل" في مشروع للغاز الروسي

تعدّ "شل ميدستريم" عضواً في مجموعة متناقصة من كيانات تعرف بالشراكات المحدودة الرئيسية، وهو هيكل اعتمدته شركات الطاقة الأمريكية بشكل واسع كوسيلة لتجنب الضرائب على مستوى الشركات، ومنح المزيد من الدخل للمستثمرين. تقلصت شعبية الشراكات المحدودة الرئيسية في السنوات الأخيرة نتيجة للتغييرات في الأنظمة الضريبية، واشترت الكثير من الشركات الأم تلك الشركات من خلال عمليات شبيهة بتلك المقترحة من قبل "شل" حالياً.

وقال غابرييل مورين، العضو المنتدب لدى "ميزوهو سيكيوريتيز" (Mizuho Securities): "نتوقع تعثّر العرض الأولي المطروح على مالكي "شل ميدستريتم"، غالباً لأن هذه هي الطريقة المُتّبعة سابقاً. لكنهم يتشككون بعض الشيء لأن قيمة أصولها ازدادت بكثير حالياً عما كانت عليه قبل ستة أشهر أو قبل تقديم العرض".

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت "هويغ إل إن دي هولدينغز" (Höegh LNG Holdings) أنها توصلت إلى اتفاق للاستحواذ على الوحدات المعلّقة من "هويغ إل إن دي بارتنرز" (Höegh LNG Partners) بعد مضاعفة سعر العرض الأصلي.

لجنة النزاعات

قالت "شل" إن عرضها سيتم تقييمه من قبل لجنة النزاعات المكوّنة من مديرين مستقلين فقط، سيتفاوضون بالنيابة عن أصحاب المصلحة العامة.

المستثمر جوشوا نحاس، الذي يحتفظ بأسهم "شل ميدستريتم" من خلال صندوقه "وولف كابيتال أدفايزرز" (Wolf Capital Advisors) قال إن "عرض (شل) يقل بكثير عن قيمته الجوهرية،" مضيفاً أن أسعارها "المتدنية" تُقدّر قيمة الوحدات بنحو نصف قيمتها في يناير 2020 رغم تضاعف أسعار النفط منذ ذلك الحين.

يتم تداول سهم "شل ميدستريتم" عند 14 دولاراً بسبب الانهيارين في أسعار النفط خلال السنوات الثماني الماضية، والتغيير في نظام الضرائب الأمريكي، وتشاؤم المستثمرين حيال أفق نمو خطوط الأنابيب مع الانتقال لمصادر الوقود الأنظف. انخفضت أسهم مشغلي خطوط الأنابيب الأخرى، حيث خسرت "إنيرجي ترانسفير إل بي" (Energy Transfer LP) مثلاً نحو 40% خلال السنوات السبع الماضية.

تتمثّل واحدة من عيوب هيكل الشراكات المحدودة الرئيسية في أنه يُعطي المستثمرين حقوقاً أقل من معظم الشركات المدرجة. ليس لدى الشريك العام ("شل" في هذه الحالة) التزام ائتماني تجاه مالكي الوحدات العاديين في الشراكة. كما لا يلزم أن يكون أعضاء مجلس الإدارة من المستقلين.

ووفق بريان غاينز، المالك لـ"سبرينغهاوس كابيتال إل بي" (Springhouse Capital LP) المالكة لحصص في "شل ميدستريم بارتنرز"، فإن هذا يُصعِّب البدائل القانونية بشكل كبير، لا سيما أن "شل" تبدو مهتمة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والشركات، وتعتبر الحوكمة جزءاً رئيسياً منها. يتوقع غاينز قيام الشركة بتقديم قيمة عادلة- أي حوالي 20 دولاراً للسهم.

تتفاوض لجنة النزاعات المُكلّفة من قبل مجلس إدارة "شل ميدستريم" مع "شل" على السعر النهائي حالياً، ولكن غاينز ونحاس يقولان إن اللجنة تدين بالفضل لشركتها الأم لأن "شل" رشّحت مجلس إدارتها.

وقالت كارولين لوندبيرغ، مديرة المحفظة لدى "أداكين كابيتال" (Adakin Capital) التي لديها حيازات من أسهم "شل ميدستريم" منذ مارس 2020، في مقابلة، إن اللجنة تقوم بمعالجة أرقام الربحية المقوّمة بأقل من قيمتها الحقيقية، و"بناءً على جودة الأصول الأساسية، التي لم يُدرج بعضها كاملاً في مبالغ الأرباح قبل احتساب الفوائد والاستهلاك والإطفاء، نظن أن سعر العرض غير عادل للغاية".

اعتمد مستوى عرض "شل" على مقاييس الربحية المنخفضة مؤقتاً بسبب تأثير إعصار "إيدا" وتعليق توزيعات الأرباح التي تحصل عليها "شل ميدستريم" عادة من حصتها في خط أنابيب "كولونيال"، وفقاً للوندبيرغ. وقالت أيضاً إن عرض "شل" لم يعكس رفع الأسعار الذي خطّطت له شركة خط الأنابيب، والتوسّع في أحد مشاريعها، وزيادة نحو 10% من الربحية الإضافية.