هيمنة "بتكوين" على سوق العملات المشفرة هي الأقوى منذ ذروة السوق الصاعدة

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعيد "بتكوين" هيمنتها على سوق العملات المشفرة، إذ تمثّل حالياً 44% من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة، وهي أكبر قيمة لها منذ أكتوبر، أي قبل بلوغ السوق الصاعدة الأخيرة ذروتها، بحسب بيانات من "كوين غيكو" (CoinGecko). تعكس هيمنة "بتكوين" المتجددة الكيفية التي أدى بها انهيار عملة "تيرا دولار" (TerraUSD) المستقرة في وقت سابق من هذا الشهر إلى تدمير العملات الرقمية الأصغر مثل "أفالانش" (Avalanche) و"سولانا" (Solana).

انخفضت العملة المشفرة الأكبر بنحو 1.5% يوم الجمعة، ما يجعلها ملاذاً آمناً نسبياً مقارنة بالعملات البديلة مثل "أفالانش" التي تراجعت بنسبة 11%. تفوقت "بتكوين" أيضاً على "إيثيروم"، (ثاني أكبر عملة مشفرة) التي هزّتها المخاوف بشأن حدوث خلل في الجهود المبذولة لجعل سلسلة الكتل (بلوكتشين) الأساسية الخاصة بها أقل استهلاكاً للطاقة.

يقول جوليو مورينو، أحد كبار المحللين في "كريبتو كوانت" (CryptoQuant): "عادةً، عندما يكون هناك إصلاح في أسواق العملات الرقمية، فإن عملات العملات الرقمية البديلة تكون أقل من أداء من (بتكوين)، لأنه يُنظر إليها على أنها عملات ذات مخاطر أعلى من (بتكوين)".

اقرأ أيضاً: "تيرا" لم تقض على العملات المشفرة لكن الأمر كان وشيك الحدوث

رغم الأداء المتفوق الأخير، لا تزال "بتكوين" تواجه مجموعة من التحديات، بما في ذلك تشديد السياسة النقدية من قبل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم. وبينما كان انخفاض سعرها يوم الجمعة صغيراً مقارنة بالعملات الرقمية الأخرى، إلا أنه جاء على خلفية تقدم الأسهم العالمية. في الأشهر القليلة الماضية، كانت "بتكوين" تميل إلى التحرك جنباً إلى جنب مع الأسهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كبار مالكي "بتكوين" -المعروفين في لغة الصناعة باسم (الحيتان)- ينقلون عملاتهم المشفرة إلى البورصات، ما يشير إلى أنهم قد يستعدون للبيع، وفقاً لمورينو الذي ذكر أن نسبة التدفقات إلى البورصات من قبل الحيتان إلى إجمالي التدفقات الداخلة هي الأعلى منذ أغسطس 2019. ويقول: "في الماضي، عندما كانت الحيتان تنقل عملاتها الرقمية إلى البورصات بهذه الوتيرة، حدث تصحيح للأسعار، وفي السياق الكلي الحالي لا يمكن استبعاد ذلك".