انكماش العجز التجاري الأميركي بأكبر وتيرة منذ 2009 مع انخفاض الواردات

حاويات الشحن في ميناء سياتل، الولايات المتحدة
حاويات الشحن في ميناء سياتل، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انكمش عجز الميزان التجاري الأمريكي للسلع لشهر أبريل بأكبر وتيرة منذ عام 2009، مع انخفاض الواردات، نتيجة عمليات الإغلاق في الصين مقابل ارتفاع الصادرات إلى مستوى قياسي.

أظهرت بيانات وزارة التجارة يوم الجمعة تقلّص العجز بنسبة 15.9% ليصل إلى 105.9 مليار دولار الشهر الماضي، بعد أن سجل مستوى قياسياً في مارس الماضي، وذلك بناء على البيانات التي لم يتم تعديلها وفقاً للتضخم، ومقارنة بمتوسط ​​تقديرات الاقتصاديين الذين شاركوا في الاستطلاع الذي أجرته "بلومبرغ" البالغ 114.9 مليار دولار.

أزمة إغلاقات الصين

أدت الإغلاقات الصارمة التي فرضتها الحكومة الصينية للحد من تفشي كوفيد-19 إلى تعقيد مسار التجارة الدولية في الأجل القصير، إذ تسبّبت الإجراءات، التي تزامنت مع الحرب الروسية في أوكرانيا، في إضعاف سلاسل التوريد العالمية الضعيفة بالفعل.

وفي حين اقترب حجم السلع التي وصلت أكبر موانئ الولايات المتحدة في أبريل من مستوياتها القياسية؛ فإنَّ تسارع وتيرة التضخم عالمياً أصبح يمثّل تحدياً في وجه تدفق تجارة السلع، إذ خفّضت منظمة التجارة العالمية توقُّعاتها لنمو التجارة الدولية للسلع هذا العام.

بلومبرغ إيكونوميكس: نمو اقتصاد أمريكا سيتجاوز الصين لأول مرة منذ 46 عاماً

يعكس اتساع العجز التجاري في الربع الأول بشكل كبير تسجيل الاقتصاد أسوأ أداء منذ بدء التعافي من الوباء، فقد انكمش الناتج المحلي الإجمالي 1.5% على أساس سنوي، وذلك بسبب تجاوز قيمة السلع التي اشترتها الشركات والمستهلكون الأمريكيون من الخارج قيمة السلع والخدمات الأمريكية التي اشترتها الاقتصادات الأخرى.

أظهر تقرير منفصل يوم الجمعة ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي المعدل حسب التضخم خلال أبريل بأكبر وتيرة في ثلاثة أشهر، ويؤكد تزامن ذلك الارتفاع مع انكماش العجز التجاري، وارتفاع المخزونات، إلى البداية القوية للنمو الاقتصادي مطلع الربع الثاني.

اقتصاد العالم برسوم بيانية.. خطر ركود أوروبا وانكماش مفاجئ في أمريكا

انخفضت الواردات الأمريكية من السلع بنسبة 5% على أساس شهري لتصل إلى 279.9 مليار دولار، مما يعكس انخفاض الإمدادات الصناعية، والسلع الرأسمالية، والبضائع الاستهلاكية.

بينما ارتفعت الصادرات 3.1% لتسجل مستوى قياسياً بلغ 173.9 مليار دولار في أبريل، وجاءت صادرات الأغذية، والسلع الرأسمالية، والإمدادات الصناعية في الصدارة.

كما أظهر تقرير وزارة التجارة ارتفاع مخزونات تجار الجملة بنسبة 2.1% في أبريل، في حين ارتفعت مخزونات تجار التجزئة بنسبة 0.7% فقط.

سيتم إصدار بيانات التجارة الكاملة لشهر أبريل التي تتضمّن ميزان الخدمات في 7 يونيو.