الإمارات تستهدف زيادة استثماراتها في مصر إلى 35 مليار دولار خلال 5 سنوات

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في لقاء مع مستثمرين إماراتيين
رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في لقاء مع مستثمرين إماراتيين المصدر: رئاسة مجلس الوزراء المصري
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلّع الشركات الإماراتية لزيادة حجم استثماراتها في مصر من 20 مليار دولار حالياً إلى 35 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب ما أشار إليه جمال بن سيف الجروان، الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج.

قال الجروان في بيان لمجلس الوزراء المصري اليوم السبت: "مستثمرو الإمارات شركاؤكم للأبد، وسيكونون شركاء المرحلة الجديدة التي أطلقتها مصر".

جاءت تصريحات الجروان خلال لقاء لرئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي مع عدد من كبار المستثمرين الإماراتيين في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وذلك على هامش المشاركة في فعاليات الاجتماع الثلاثي المقرر خلاله إطلاق مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية، بين مصر، والإمارات، والأردن.

وبحسب بلومبرغ؛ سرّعت دولة الإمارات العربية المتحدة خطة لاستثمار مليارات الدولارات في مصر سعياً منها لدرء الصدمات الاقتصادية جرّاء الحرب في أوكرانيا التي قد تزعزع استقرار أكبر دولة عربية من ناحية عدد السكان.

وكمستوردة رئيسية للغذاء؛ تأثرت مصر بشدة بارتفاع أسعار الحبوب لمستويات قياسية بسبب الغزو الروسي. فيما تعد مصر واحدة من أكثر دول الشرق الأوسط مديونية، وهي تشتري معظم القمح من روسيا وأوكرانيا، وتستخدم هذه الإمدادات لبرنامج دعم أساسي يوفر الخبز الرخيص لـسبعين مليون مواطن.

وخلال الشهور الأخيرة عملت الإمارات على استثمار حوالي ملياري دولار عبر شراء حصص مملوكة للدولة في شركات مصرية.