في صفقة بـ2.7 مليار دولار.. "كيبكو" الكويتية تتطلع للدمج مع "القرين" خلال 2022

برج "كيبكو" في العاصمة الكويت
برج "كيبكو" في العاصمة الكويت المصدر: موقع الشركة على "فيسبوك"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقّعت شركة "كيبكو" الكويتية استكمال استحواذها على شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية هذا العام، بعدما اعتبرت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني أن الشركة القابضة ستكافح لتحسين مركزها المالي إذا فشلت الصفقة.

قالت إيمان العوضي، نائب رئيس أول لشؤون الاتصال وعلاقات المستثمرين للمجموعة: "بالتوازي مع جهود الإدارة التنفيذية في شركة مشاريع الكويت (كيبكو) لتأمين التمويل اللازم للوفاء بالتزاماتنا والحفاظ على مكانتنا المالية، فإننا نواصل العمل على إنجاح صفقة الاندماج مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية".

وأضافت في بيان: "تتقدم صفقة الاندماج وفقاً للجدول الزمني مع سير عملية العناية الواجبة بشكل جيد، ونحن على ثقة من استكمال هذه الصفقة قبل نهاية العام".

2.7 مليار دولار

وقّعت "كيبكو" و"القرين" للبتروكيماويات، في مارس، اتفاقية لتقييم دمج محتمل بين الشركتين، من شأنه أن يؤدي إلى إنشاء كيان جديد بقيمة سوقية مُجمّعة تبلغ حوالي 2.7 مليار دولار. ووفق العوضي: "ستؤدي صفقة الاندماج إلى إنشاء كيان أكبر وأقوى بمحفظة أصول متنوعة، كما أنها ستعزز الوضع الائتماني لشركة مشاريع الكويت".

اقرأ أيضاً: "S&P": انكشاف بنوك الكويت على العقارات يمثل خطراً في 2022

اقرأ أيضاً: "كيبكو" الكويتية تأمل في إتمام صفقة "القرين" العام الحالي

وضعت "ستاندرد آند بورز" شركة مشاريع الكويت، وهي مجموعة قابضة تركز على الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحت المراقبة الائتمانية مع وجود مؤشرات سلبية، قائلةً إنه "في حال عدم نجاح الدمج مع "القرين"، لا نعتقد أن "كيبكو" ستكون قادرة على تحسين ميزانيتها العمومية، والسيولة لديها، والرافعة المالية العالية بشكل كبير، مع الحفاظ على أداء مالي متناسب، مع ملفها الائتماني الحالي ".

كما اعتبرت وكالة التصنيف الائتماني أن الاندماج مع شركة القرين للبتروكيماويات بمثابة "حدث مفصلي للغاية، ومن المحتمل أن يحدّ من المزيد من التآكل في الوضع الائتماني لدى "كيبكو" في حالة الانتهاء بنجاح".

صعدت أسهم "كيبكو" 4.9% صباح اليوم الأحد، لتصل مكاسبها هذا العام إلى 18%.