"أوراسكوم" لـ "الشرق": بدء المرحلة الثانية للقطار فائق السرعة في مصر خلال 4 أشهر

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبدأ شركة أوراسكوم كونستراكشون، تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع أول منظومة للقطار فائق السرعة في مصر، خلال 3 إلى 4 أشهر على أقصى تقدير، بحسب أسامه بشاي، العضو المنتدب لشركة أوراسكوم كونستراكشون "بي. إل. سي"، الذي توقع في مقابلة مع "الشرق" اليوم تسليم الخطين الثاني والثالث خلال 4 سنوات.

"سيمنز" تقتنص صفقة سكك حديدية لقطارات فائقة السرعة بـ8.7 مليار دولار في مصر

وقعت شركة أوراسكوم للإنشاءات، التابعة لشركة أوراسكوم كونستراكشون، اليوم بالتحالف مع شركتي سيمنس للنقل، والمقاولون العرب، عقداً مع الهيئة القومية للأنفاق (NAT) لتوسيع شبكة القطار إلى 2000 كيلومتر، مما يعزز تطوير نظام السكك الحديدية فائق السرعة الجديد في مصر، بحسب بيان صادر عن الشركة اليوم.

القطار يستغرق أقل من ساعة تقريباً لنقل الركاب بين القاهرة والإسكندرية، ونحو 4 ساعات بين القاهرة وأسوان.

الرئيس المصري: مشروع قطار بين الجيزة وأسوان يقطع المسافة في 4 ساعات

تتكون شبكة القطار من ثلاثة خطوط:

  • الخط الأول، الذي تم توقيعه في سبتمبر 2021 سيمتد بطول660 كيلومتر، فيما بين العين السخنة على البحر الأحمر مروراً بمدينة العلمين ثم محافظة مرسى مطروح على البحر الأبيض المتوسط.
  • يمتد الخط الثاني بطول 1100 كيلومتر بين القاهرة الكبرى وأبو سمبل بالقرب من الحدود الجنوبية مروراً بالأقصر وأسوان.
  • الخط الثالث سيغطي نحو 215 كيلومتراً، مروراً بالأقصر وسفاجا والغردقة على البحر الأحمر.

"سيمنز": قطار مصر الجديد سيغير قواعد اللعبة في المنطقة

تحديات كبيرة

تواجه "أوراسكوم" تحديات كبيرة في السوق المصري الذي يعد أكبر سوق تتواجد فيه الشركة، نتيجة للتضخم المبالغ فيه، واضطراب سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وفقاً للعضو المنتدب للشركة، الذي أكد في المقابل أيضاً أن أرباح المقاولات مازالت جيدة، متوقعاً أن تكون النتائج بنهاية العام الجاري مقبولة لحاملي أسهم الشركة المدرجة.

الأثر المالي للمشروع، بما فيه أثر المرحلة الأولى التي بدأنا فيها بالفعل سيظهر نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل، مع تزايد حجم الأعمال وصرف الدفعات التعاقدية، وفقاً لبشاي.

وقع التحالف في سبتمبر 2021 المرحلة الأولى من الشبكة التي تمتد بطول 660 كيلومتراً. واليوم تم توقيع المرحلة الثانية بطول إجمالي يبلغ 1315 كيلومتراً، ليصل إجمالي حجم الشبكة إلى ما يقرب من 2000 كم لتكون سادس أكبر نظام للسكك الحديدية فائق السرعة في العالم.

تنفيذ الأعمال

العمل في البنية التحتية للمشروع بدأ بالفعل من خلال وزارة النقل المصرية والهيئة القومية للأنفاق، وبمجرد تسلم البنية التحتية سنقوم بتنفيذ أعمال تركيب السكة الحديد والقضبان وخلافه، بحسب بشاي الذي أشار إلى أن تسليم المشروع في موعده المحدد يعتمد على كفاءة تنفيذ وزارة النقل للبنية التحتية لمسافة المرحلتين الثانية والثالثة المقدرة بأكثر من 1300 كيلو متر.

المشروع يعد أكبر تحديث وإنشاء شبكة قطارات جديدة منذ 40 عاماً، ويربط بين مناطق جديدة على مستوى الركاب والبضائع، مثل الربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، وبين ميناء السخنة وبرج العرب، وبين المناطق الأثرية في الأقصر وأسوان والمناطق الساحلية في البحر الأحمر.

تبلغ حصة أوراسكوم للإنشاءات في المرحلة الثانية 1.2 مليار دولار، وهو ما يرفع حصة أوراسكوم للإنشاءات في هذا المشروع إلى 1.8 مليار دولار لترتفع قيمة المشروعات تحت التنفيذ المفصح عنها إلى 6.7 مليار دولار.

تشغيل لمدة 15 عاماً

سيقوم التحالف بتصميم وتركيب وتشغيل وصيانة نظام السكك الحديدية لمدة 15 عاماً. ويشمل نطاق الأعمال للتحالف فيما بين الشركة وشركة المقاولون العرب أعمال السكة الحديد، والإشارات والتوصيلات العلوية، ونظام الاتصالات، ومحطات الطاقة الفرعية، بينما يشمل نطاق الصيانة أعمال السكة الحديد ونظام الاتصالات لمدة 15 عاماً، وفقاً للبيان.

يوفر التحالف بشكل مباشر أكثر من 40 ألف فرصة عمل في مصر، و 6700 وظيفة إضافية للموردين المصريين بشكل غير مباشر . كما سيقلل النظام الكهربائي بالكامل من استخدام الطاقة الأولية والتلوث العام للهواء عن طريق خفض انبعاثات الكربون بنسبة 70% مقارنة بالانبعاثات الحالية من السيارات والحافلات.

الطاقة النظيفة

حول قطاع الطاقة النظيفة، قال العضو المنتدب لشركة أوراسكوم كونستراكشون، إن الشركة تسعى لإنتاج مبدئي من مشروع الهيدروجين الأخضر في العين السخنة بنهاية العام الجاري بالتوازي مع مؤتمر المناخ الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ، على أن يتم بدء الإنتاج المستهدف خلال عام تقريباً.

تمتلك الشركة مع شركائها نحو 250 ميغا واط طاقة رياح، وتتفاوض حالياً مع مصر لكمية أخرى تقدر بحوالي 500 ميغا واط، بحسب بشاي الذي طالب الحكومة بمزيد من المحفزات لتعزيز عائد الاستثمار.