المواد الخام والجنيه يهبطان بأرباح أكبر شركة سجاد في مصر 21%

صورة لأحد مقرّات "النساجون الشرقيون المصرية".. انخفض سهم الشركة 5.4% بعد إعلانها نتائج الأعمال
صورة لأحد مقرّات "النساجون الشرقيون المصرية".. انخفض سهم الشركة 5.4% بعد إعلانها نتائج الأعمال المصدر: صفحة الشركة على "فيسبوك"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دفعت زيادة التكلفة وفروق تقييم العملة أرباح شركة النساجون الشرقيون المصرية، أكبر منتج للسجاد المصنع آلياً في العالم، للتراجع في الربع الأول من هذا العام 21%، بحسب القوائم المجمعة للشركة.

الأرباح المجمعة للشركة، بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية، انخفضت إلى 236 مليون جنيه، مقابل 299 مليون جنيه للربع الأول من 2021. في وقتٍ زادت المبيعات 18%، على أساس سنوي، إلى 3.26 مليار جنيه بنهاية مارس.

"السبب الأساسي في تراجع الأرباح خلال الربع الأول هو انخفاض هامش الربح الإجمالي بفعل ارتفاع أسعار المواد الخام، إذ تمثل البتروكيماويات 54% من تكلفة الإنتاج لدى الشركة. كما ارتفعت أيضاً المصروفات وفروق تقييم العملة"، بحسب إنجي الديواني من "بلتون" المالية.

ارتفعت تكلفة الإنتاج لدى "النساجون الشرقيون" 27.4% في الربع الأول، على أساس سنوي، إلى 2.9 مليار جنيه، وزادت المصروفات العمومية 26% إلى 110 ملايين جنيه، كما ارتفعت المصروفات التمويلية 24% بسبب ارتفاع أسعار الفائدة لتسجل 59 مليون جنيه.

تراجع سعر صرف الجنيه المصري بنحو 15% منذ رفع الفائدة في أول مرة هذا العام في مارس الماضي حتى الآن، ورفع المركزي المصري أسعار الفائدة 300 نقطة أساس منذ بداية العام في محاولة لامتصاص الضغوط التضخمية بالأسواق.

طالع أيضا: محافظ "المركزي": تحريك سعر الجنيه عزز إيرادات مصر الدولارية 30%

تكبّدت "النساجون الشرقيون" خسائر فروق عملة بنحو 65 مليون جنيه في الربع الأول من هذا العام، مقابل خسائر لنفس البند بمقدار 3 ملايين جنيه قبل عام.

عزت الديواني خسائر فروق العملة لدى الشركة "نتيجة ارتفاع مديونية الشركة بالعملة الأجنبية، إذ إن نحو 62% من مديونية الشركة بالدولار واليورو".

رفع الأسعار

استناداً إلى الديواني، فإن "النساجون الشرقيون" رفعت أسعارها في السوق المحلية 5% خلال الفترة الماضية، وقد تضطر لرفع الأسعار تدريجياً بما يصل إلى 30% في محاولةٍ لتمرير زيادة التكلفة إلى العملاء في السوق المحلية التي تمثل 34% من المبيعات.

تبلغ السيولة لدى الشركة 2.4 مليار جنيه حتى نهاية مارس الماضي، وفقاً للقوائم المالية للشركة.

طالع أيضا: النساجون الشرقيون المصرية تدرس التخارج من الصين

الديواني أضافت: "من الصعب رفع الأسعار في سوق التصدير الذي يمثل 66% من مبيعات الشركة، بسبب المنافسة القوية من المنتجات التركية".

أغلق سهم النساجون في بورصة مصر، اليوم الأحد، عند 6.65% بتراجع 5.4%.

إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني في "نعيم" المصرية، يرى أن "سهم الشركة يُتداول قرب مستوى الدعم 6.5 جنيه. وفي حالة عدم الارتداد منه لأعلى سيهبط حتى مستوى 6 جنيهات في المدى القريب".

تتوقع الديواني أن تواصل أرباح الشركات التراجع خلال باقي العام، بسبب استمرار ارتفاع أسعار المواد الخام بجانب استمرار زيادة أسعار الشحن الدولي.