"بلاكستون" تستهدف زيادة عمليات الائتمان الخاص في آسيا إلى 5 مليارات دولار

 شركة إدارة الأصول البديلة الأمريكية تسعى إلى زيادة أصول أعمال الائتمان الخاص في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بمقدار 10 أضعاف
شركة إدارة الأصول البديلة الأمريكية تسعى إلى زيادة أصول أعمال الائتمان الخاص في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بمقدار 10 أضعاف المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى "بلاكستون" (Blackstone Inc) إلى زيادة أصول أعمال الائتمان الخاص في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بمقدار 10 أضعاف، للاستفادة من الإقبال الكبير في السوق على ذلك النوع من التمويل.

قال باولو إيبين، رئيس العمليات في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ، إن شركة إدارة الأصول البديلة الأمريكية تهدف إلى زيادة أصولها المتعلقة بأعمال الائتمان الخاص إلى ما لا يقل عن 5 مليارات دولار في "المدى القريب"، من 500 مليون دولار، التي تعهدت بها في الربع الأخير من العام الماضي.

"بلاكستون" تجمع 11 مليار دولار لتمويل صفقات استحواذ في آسيا

بدأت "بلاكستون كريديت" الاستثمار بشكل مكثف في المنطقة في عام 2021.

سوق الائتمان

بينما لا تشكل آسيا سوى جزء ضئيل من سوق الائتمان الخاص عالمياً، تراهن "بلاكستون" على زخم الطلب مع تزايد سعي الشركات في المنطقة لتنويع مصادر التمويل بعيداً عن القروض البنكية.

"بلاكستون" الأمريكية تتخلى عن صفقة التوسّع في الصين عبر "سوهو تشاينا"

إيبين قال في مقابلة: "من المقرر أن تشهد أسواق الائتمان الخاص الناشئة في آسيا صعوداً في ظل تسارع نمو أنشطة الأسهم الخاصة". مضيفاً : "هناك فرصة هائلة لبلاكستون كريديت للمساهمة في سوق الائتمان الخاص الآسيوية المحرومة من الخدمات وسد احتياجات الطلب المتزايد على التمويل".

يرغب إيبين في توسع نطاق أعمال "بلاكستون كريديت" في آسيا والمحيط الهادئ ليشبه نطاق عملياتها في أوروبا.

ساهمت أوروبا بنحو 16% من أعمال الائتمان والتأمين العالمية للشركة البالغة 266 مليار دولار بحلول الربع الأول من العام الجاري، بينما ساهمت أمريكا الشمالية بأكثر من 80%.

شركة تابعة لـ"بلاكستون" تعتزم جمع مليار دولار في طرح عام أولي بالهند

صفقات الحجم الكبير

أوضح إيبين، أن "بلاكستون كريديت"، أحد مقدمي خدمات الائتمان الخاص القلائل الذين يمكنهم تقديم أكثر من مليار دولار لصفقة واحدة، وحتى يمكن للشركة تحقيق ذلك التوسع تستهدف صفقات الحجم الكبير في قطاعات عالية النمو، مثل علوم الحياة والتكنولوجيا.

أشار إيبين إلى أن هناك فرصاً لعقد 6-8 صفقات في المنطقة، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

قال متحدث باسم "بلاكستون"، إن الشركة سوف تستخدم رأس المال العالمي لتمويل التوسع.

تتزامن خطوة "بلاكستون" مع إعادة فتح معظم اقتصادات آسيا في ظل انحسار الوباء، ما قد يعزز الطلب على التمويل، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتقلبات السوق الأخيرة أن تمنح الائتمان الخاص فرصة للنمو، وسط تراجع رأس المال التقليدي.

تسعى شركات أخرى للحاق بالسوق، حيث أعلنت "كيه كيه آر آند كو" (KKR & Co) مؤخراً عن جمع 1.1 مليار دولار لصالح أول تمويل للائتمان يركز على الاستثمارات في آسيا، وخاصة أستراليا وجنوب شرق آسيا.

"بلاكستون" تتجه لإطلاق صندوق بمبلغ قياسي يصل إلى 30 مليار دولار

القواعد المحلية

على الرغم من تواجد ​​بعض أكبر الاقتصادات وأسرعها نمواً بالعالم في آسيا، لكن سوق الائتمان الخاص هناك لا تزال غير مستغلة إلى حد كبير، ويرجع ذلك نسبياً إلى القواعد المحلية التي تنظم الاستثمار الأجنبي في دول مثل الهند والصين.

في إطار تعزيز وجودها في المنطقة، عينت "بلاكستون كريديت" مؤخراً مارك غلينغاري رئيساً لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، الذي سيتخذ من سيدني مقراً، وقد شغل غلينغاري سابقاً منصب العضو المنتدب لشركة "أنكوريدج كابيتال غروب" (Anchorage Capital Group) في مكاتبها التابعة في لندن وسيدني.

قال غلينغاري، إن سوق الائتمان الخاص تساهم حالياً بنحو 23% من سوق الائتمان الأمريكية للشركات ذات التصنيف الائتماني الأقل من الدرجة الاستثمارية بقيمة تصل إلى 3.7 تريليون دولار، بينما تشهد نمواً مماثلاً في أوروبا.

وأضاف غلينغاري: "نتوقع نمو سوق الائتمان الخاص الآسيوية بشكل كبير خلال السنوات الخمس المقبلة".