وزير المالية: اقتصاد تركيا ينمو 7% في الربع الأول من 2022

صراف يحسب أوراقاً نقدية بالليرة التركية لأحد العملاء في مكتب صرف العملات في إسطنبول، تركيا.
صراف يحسب أوراقاً نقدية بالليرة التركية لأحد العملاء في مكتب صرف العملات في إسطنبول، تركيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نما الاقتصاد التركي بنسبة 7% في الربع الأول من العام الجاري، بحسب مؤشرات أولية أعلنها وزير المالية التركي نور الدين نبطي، مؤكداً من جديد قناعته بأن ارتفاع التضخم مؤقت.

قال نبطي في كلمة ألقاها خلال اجتماع اتحاد البنوك، إن القطاع المصرفي قادر على مواجهة الصدمات المحتملة، بحسب وكالة رويترز.

ارتفعت أسعار المستهلكين في تركيا خلال شهر أبريل الماضي متجاوزة التوقعات، على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة العالمية وتكاليف الغذاء المحلية، ما أبقى معدل التضخم عند أعلى مستوياته منذ عقدين.

زاد التضخم إلى 69.97% على أساس سنوي مقارنة مع توقعات تبلغ 67.80%، ومقابل ارتفاع بـ61.14% في مارس، وفقاً لمعهد الإحصاء التركي.

اقرأ أيضاً.. مستشار "أردوغان" لـ"الشرق": خروج الاقتصاد التركي من أزمته لن يستغرق أكثر من عام

نما الاقتصاد التركي في الربع الأخير من العام الماضي بوتيرة أكبر من المتوقَّع، مدعوماً بارتفاع الاستهلاك المحلي والصادرات.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بـ9.1% خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر الماضيين مقارنة بالعام السابق، متجاوزاً متوسط التقدير البالغ 9%، وذلك بحسب نتائج استطلاع للمحللين أجرته "بلومبرغ".

قفز عجز ميزانية الحكومة التركية بنسبة 197% في أبريل، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق في ظل زيادة كبيرة في الإنفاق.

سجّلت الحكومة عجزاً مالياً بلغ 50.2 مليار ليرة (3.23 مليار دولار) الشهر الماضي، مقارنة بفجوة قدرها 16.9 مليار ليرة في أبريل 2021.