الصين لا تدخر جهداً في حصاد القمح لمواجهة التضخم

مزارعون يحصدون القمح في الحقول في قرية "زيابو" في "لينوي" بمقاطعة شاندونغ شرق الصين.
مزارعون يحصدون القمح في الحقول في قرية "زيابو" في "لينوي" بمقاطعة شاندونغ شرق الصين. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في الوقت الذي أصبح فيه نقص الغذاء وارتفاع الأسعار مصدر قلق كبير للحكومات في جميع أنحاء العالم، تبذل الصين قصارى جهدها للتأكد من استمرار موسم حصاد القمح الصيفي دون أي عقبات.

شدد رئيس الوزراء، لي كه تشيانغ، على أن جني المحاصيل يجب أن يستمر دون عوائق، وأعطى تعليمات خاصة لاجتماع عمل الحصاد الصيفي الوطني أواخر الأسبوع الماضي، وفقاً لتقرير نشرته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، وأشار إلى أنه لا ينبغي للسلطات المحلية أن تضع عقبات لأي سبب من الأسباب، كما أن كل من يتقاعس عن أداء واجباته سيحاسب.

وتأتي التعليمات بعد أن اضطر المزارعون في بعض أجزاء الصين إلى مواجهة قيود صارمة تتعلق بالفيروس منعتهم من حرث حقولهم وزرع البذور. ودائماً يُعدّ الأمن الغذائي قضية مهمة بالنسبة لبكين، لكنه بالغ الأهمية العام الجاري بشكل خاص نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية للعديد من السلع الزراعية بسبب الطقس القاسي وغزو روسيا لأوكرانيا، بجانب تقييد مجموعة من الدول للصادرات الغذائية لتأمين الإمدادات المحلية.

أهداف الإنتاج الغذائي

بدأ المزارعون الصينيون في جني المحاصيل مثل القمح وزراعة الذرة وفول الصويا اعتباراً من أواخر مايو، مع بدء الحصاد في الأجزاء الجنوبية الأكثر دفئاً من البلاد والانتقال تدريجياً إلى الشمال، والحصاد هو مفتاح تحقيق أهداف الإنتاج الغذائي السنوية في بكين ويمكن أن يؤدي النقص إلى ارتفاعات حادة في الأسعار.

قال غاري نغ، كبير الاقتصاديين في "ناتيكسيز" (Natixis SA): "مع تزايد النزعات الحمائية على مستوى العالم على صادرات الغذاء، أصبح الإنتاج المحلي في الصين أكثر أهمية من أي وقت مضى للحفاظ على استقرار العرض وكبح جماح التضخم"، مضيفاً أن بكين ستحتاج إلى محاولة تحقيق توازن بين الأمن الغذائي والإغلاقات.

الهند تُربك العالم وتحظر صادرات القمح بشكل مفاجئ

جهود تسهيل الحصاد

يبذل رئيس الوزراء "لي" جهوداً لضمان ألا تُضحّي بكين بالكثير من النمو الاقتصادي لأنها تتمسك بسياستها الصارمة "صفر كوفيد"، وفي القطاع الزراعي، كانت هناك أيضاً مجموعة من الجهود الأخرى لضمان مضي عملية حصاد الصيف بسلاسة:

  • زار نائب رئيس مجلس الوزراء، هو تشون هوا، مقاطعة خنان-أكبر منتج للقمح في الصين- في محاولة لضمان حصاد ناجح، حسبما أفادت "شينخوا" أمس الأحد.
  • أُرسل طاقم طبي، في بعض أجزاء من خنان، إلى الحقول لإجراء اختبارات كوفيد-19 على عمال المزارع، حسبما ذكر تلفزيون الصين المركزي خلال عطلة نهاية الأسبوع.
  • قالت وزارة الزراعة والشؤون الريفية على موقعها الإلكتروني إن السلطات في جميع أنحاء الصين اتخذت خطوات لضمان عدم إعاقة نقل الآلات الزراعية بسبب قيود الفيروس.
  • تحشد الحكومات المحلية في المقاطعات من خنان إلى جيانغسو متطوعين للمساعدة في جني المحاصيل إذا كان هناك نقص في العمال بسبب قيود التنقل المتعلقة بالفيروس.

السلع الزراعية