قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على حظر جزئي لنفط روسيا

علم الاتحاد الأوروبي
علم الاتحاد الأوروبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد جولات من الجدال، اتفق قادة الاتحاد الأوروبي على حظر جزئي لواردات النفط الروسي إلى دول الاتحاد في محاولة للضغط على الموارد المالية لروسيا بسبب غزوها لأوكرانيا..

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في وقت متأخر من يوم الإثنين خلال قمة في بروكسل، إنَّ العقوبات ستمنع شراء النفط الخام والمنتجات البترولية من روسيا التي يتم تسليمها إلى الدول الأعضاء عن طريق البحر، لكنَّها ستشمل إعفاء مؤقتاً لخام خط الأنابيب، بحسب "بلومبرغ".

وقال ميشيل في تغريدة: "يغطي هذا على الفور أكثر من ثلثي واردات النفط من روسيا، مما يقطع مصدراً ضخماً لتمويل آلة الحرب"، وهو "أقصى ضغط على روسيا لإنهاء الحرب".

الخسائر المحتملة

تشير التوقُّعات إلى أنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيخسر نحو 10 مليارات دولار سنوياً من عوائد صادرات النفط مع فرض الاتحاد الأوروبي حظره على الشحنات، بحسب تقديرات "بلومبرغ". يعود ذلك إلى أنَّ روسيا ستُجبر على بيع خامها بتخفيض في السعر إلى دول منطقة آسيا، حيث يجري تداوله فعلاً بسعر أقل بحوالي 34 دولاراً لكل برميل عن سعر العقود الآجلة لخام برنت.

سيسفر وقف تسليم الأنابيب عبر الفرع الشمالي من خط أنابيب دروجبا إلى بولندا وألمانيا عن خفض 12 مليار دولار أخرى، وفقاً للأحجام التي شهدتها سنة 2021 ومتوسط ​​سعر خام أورال منذ بداية العام التي تبلغ 85 دولاراً للبرميل. وستستمر روسيا في حصد حوالي 6 مليارات دولار من صادراتها إلى المجر وسلوفاكيا والتشيك عبر الشق الجنوبي لدروجبا.