"بالم هيلز" المصرية تستهدف 20 مليار جنيه مبيعات عقارية هذا العام

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع "بالم هيلز للتعمير"، ثاني أكبر شركة عقارية مقيّدة ببورصة مصر، تحقيق مبيعات تعاقدية تناهز 20 مليار جنيه (1.075 مليار دولار) هذا العام، حسب الرئيس التنفيذي المشارك والعضو المنتدب حازم بدران لـ"الشرق".

قفزت الأرباح الصافية للشركة 44% في الربع الأول من 2022 على أساس سنوي، إذ بلغت 295 مليون جنيه، مدفوعة بزيادة المبيعات بنسبة 47% إلى 2.9 مليار جنيه، في حين زادت المبيعات التعاقدية للشركة بنحو 62% في الربع الأول إلى 5.5 مليار جنيه.

بدران، الذي تمتلك شركته سيولة بنحو مليار جنيه، كشف أن أسعار الوحدات العقارية لدى شركته ارتفعت بحدود 15% منذ بداية العام، "وقد تشهد زيادة إضافية بمقدار 5% خلال الشهور المقبلة"، معترفاً بأن رفع أسعار الفائدة مؤخراً من قِبل البنك المركزي المصري "سيكون له تأثير فينا، لكن نتمنى أن يكون مرحلياً".

تراجع سعر صرف الجنيه المصري بنحو 15% منذ رفع الفائدة في أول مرة هذا العام في مارس الماضي حتى الآن، ورفع "المركزي المصري" أسعار الفائدة 300 نقطة أساس منذ بداية العام في محاولة لامتصاص الضغوط التضخمية بالأسواق.

وفقاً لمحلل القطاع العقاري في "بلتون" المالية علي عادل، فإنّ "السبب الرئيسي لنمو أرباح (بالم هيلز) يرجع لمبيعاتهم القوية في شرق القاهرة، خصوصاً الوحدات السكنية".

تمتلك "بالم هيلز" مشروعات في شرق وغرب القاهرة والإسكندرية والعين السخنة والساحل الشمالي، وتستهدف مشروعاتها الطبقة فوق المتوسطة. ولديها محفظة أراضٍ بمساحة 35 مليون متر مربع، منها أكثر من 20 مليون متر مربع موزّعة على مناطق مختلفة من مصر، "وتتطلّب التطوير خلال 10 سنوات".

طالع أيضاً: "بالم هيلز" المصرية تسعى لإصدار صكوك بـ3.2 مليار جنيه

سندات توريق

كذلك أفصح بدران بأن "بالم هيلز" تترقب إصدار سندات توريق بقيمة 1.5 إلى مليارَي جنيه في الربع الأخير من العام، كما تدرس بعض الأدوات المالية الجديدة مثل سندات حقوق المالية المستقبلية.

سندات التوريق هي سندات قابلة للتداول في حدود ما يُحال إليها من حقوق مالية، ومستحقات آجلة الدفع بالضمانات، ويجري إصدارها من خلال إحدى شركات التوريق المرخص لها من الهيئة العامة للرقابة المالية.

كانت الشركة أصدرت صكوكاً متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية في الربع الأول من هذا العام بقيمة 3.25 مليار جنيه لتمويل مشروعها "باديا"، وهو عبارة عن مشروع متكامل يُقام على مساحة 3 آلاف فدان غرب القاهرة، بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية.

بلغت مبيعات الشركة التعاقدية في مشروع "باديا" تحديداً خلال الربع الأول 1.9 مليار جنيه، بارتفاع 308% على أساس سنوي.

إلى ذلك، قال بدران إنّ "بالم هيلز" لديها متحصلات عن وحدات سكنية جرى تسليمها للعملاء بقيمة 25 مليار جنيه.

تمتلك عائلة منصور أكثر من 46% من أسهم "بالم هيلز"، والبنك العربي الأفريقي الدولي 12.5%، والباقي لصغار المستثمرين وأسهم حرّة التداول في بورصة مصر.