إسرائيل والإمارات توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

جانب من توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل
جانب من توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل المصدر: حساب سفير إسرائيل لدى الإمارات على تويتر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت إسرائيل والإمارات، اليوم الثلاثاء، اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، بحسب تغريدتين على حسابي ثاني الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتية، والسفير الإسرائيلي في الإمارات أمير حايك، على "تويتر"، وهو ما يعد أول اتفاق تجاري توقِّعه إسرائيل مع دولة عربية.

تتطلع الإمارات إلى زيادة العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل إلى أكثر من تريليون دولار خلال العقد المقبل، وفقاً لتصريحات سابقة لوزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق.

قال الزيودي على "تويتر" إنَّ اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، تقوم على الأسس القوية التي أرستها "الاتفاقيات الإبراهيمية" للسلام، وستؤدي الاتفاقية إلى زيادة التجارة البينية غير النفطية بين البلدين إلى أكثر من 10 مليارات دولار سنوياً خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

بحسب مسودة بيان حصلت عليها "الشرق"؛ توفر الاتفاقية عدة مزايا لاقتصاد الدولتين، عبر إلغاء الرسوم الجمركية على 96% من البضائع التي تدر نحو 99% من عائدات التصدير.

يُتوقَّع أن تضيف الاتفاقية نحو 1.9 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب وزارة الاقتصاد، كما أنَّها ستصب في تحقيق زيادة سنوية ملموسة في قيمة الصادرات غير النفطية للدولة.

تسارعت العلاقات التجارية والاستثمارية بين الإمارات وإسرائيل منذ توقيع "الاتفاق الإبراهيمي" للسلام في سبتمبر 2020، إذ سجلت التجارة البينية غير النفطية نحو 2.5 مليار دولار منذ ذلك الحين حتى نهاية مارس 2022، فيما سجلت 1.06 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، وهو ما يعادل 5 أضعاف ما تم تسجيله في الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب وزارة الاقتصاد الإماراتية.اقرأ أيضاً.. الإمارات تتطلع لتريليون دولار روابط اقتصادية مع إسرائيل العقد المقبل

وزير لـ"الشرق": الإمارات توقع اتفاقية للتجارة الحرة مع إسرائيل الأسبوع المقبل

اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع إسرائيل تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقيات التي تستهدفها دولة الإمارات مع 8 دول، إذ تسعى من خلالها إلى مضاعفة الاقتصاد الوطني إلى 3 تريليونات درهم بحلول 2030.

أقامت الإمارات العربية المتحدة علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل في عام 2020، بعد "اتفاقيات إبراهيم" التي توسطت فيها الولايات المتحدة، وشملت أيضاً البحرين والمغرب.

ذكرت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية في بيان سابق أنَّ الاتفاق مع الإمارات، يشمل 95% من المنتجات المتداولة تجارياً التي ستكون معفاة من الجمارك على نحو تدريجي أو فوري، ومنها منتجات غذائية وزراعية، ومستحضرات تجميل، ومعدات طبية وأدوية.

الصناديق السيادية الإماراتية تستكشف فرص استثمار 10 مليارات دولار في إسرائيل

أشار البيان إلى أنَّ الاتفاق يشمل اللوائح التنظيمية، والجمارك، والخدمات، والمشتريات الحكومية، والتجارة الإلكترونية، وسيسري بعد توقيع وزيري اقتصاد البلدين على الاتفاق والتصديق عليه.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" في فبراير الماضي، عن مصادر مطلعة قولها، إنَّ صناديق سيادية إماراتية ناقشت التوسع في إسرائيل باستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار على مدى العقد المقبل.

من بين المستثمرين السياديين؛ شركة "مبادلة للاستثمار"، و"القابضة" (ADQ) البالغة قيمتها 243 مليار دولار، حسب المصادر.