الأكبر في أبوظبي على الإطلاق.. اكتتاب "بروج" يجمع ملياري دولار

مصنع بروج للبتروكيماويات في مصفاة الرويس ومجمع البتروكيماويات الذي تديره شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، في الرويس، الإمارات العربية المتحدة
مصنع بروج للبتروكيماويات في مصفاة الرويس ومجمع البتروكيماويات الذي تديره شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، في الرويس، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة النفط الرئيسية في الإمارات العربية المتحدة وشركة "بورياليس" ملياري دولار في الاكتتاب العام الأولي لمشروعهما المشترك للمواد الكيميائية "بروج"، بعدما جذب الطرح 83 مليار دولار من الطلبات، ما يمثل أحدث مؤشر على الطلب القوي على إدراجات الأسهم في المنطقة.

يُعد اكتتاب "بروج" أكبر عملية إدراج في أبوظبي على الإطلاق، ويضاف إلى سلسلة الطروحات العامة الكبيرة في أسواق المنطقة وأبرزها الإمارات والسعودية، حيث خالفت الأسواق إلى حد كبير التقلبات التي وضعت حداً لمبيعات الأسهم على مستوى العالم.

باعت "شركة بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) و"بورياليس" -مقرها العاصمة النمساوية فيينا- 3 مليارات سهم بسعر 2.45 درهم للسهم في صفقة قدّرت قيمة "بروج" بمبلغ 20 مليار دولار. تجاوز الطلب القيمة التي سعى لجمعها الاكتتاب 42 مرة تقريباً.

ساعد ارتفاع أسعار النفط بنسبة 60% هذا العام إلى أكثر من 120 دولاراً للبرميل في جذب التدفقات المالية الأجنبية إلى أسواق المنطقة التي كانت من بين أفضل الأسواق أداءً هذا العام على مستوى العالم. اجتذبت العديد من طروحات الأسهم الحديثة في دبي والمملكة العربية السعودية طلبات قيمتها عشرات المليارات من الدولارات.

اقرأ أيضاً: ازدهار الاكتتابات يجذب عمالقة وول ستريت إلى الشرق الأوسط

سيبدأ تداول أسهم "بروج" في 3 يونيو. جذبت الشركة اهتماماً من شركات مثل "بلاك روك" و"فيديلتي"، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر الأسبوع الماضي، ما يعكس الطلب العالمي الذي شوهد على الإدراج التاريخي لشركة المرافق الرئيسية (ديوا) في دبي، في أبريل.

عززت أسعار الطاقة المرتفعة الجهود التي تبذلها الحكومات في الشرق الأوسط لإدراج الأصول وتمويل انتقال اقتصاداتها إلى عالم ما بعد الوقود الأحفوري. في العام الماضي، باعت "أدنوك" حصصاً في وحدتين تابعتين هما شركة الأسمدة "فيرتيغلوب" و"أدنوك للحفر"، عبر طرح عام أولي.

"بروج" التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، تصنع مواد بلاستيكية متخصصة للتصنيع والسلع الاستهلاكية. وقالت إنها ستوزع 975 مليون دولار كأرباح عن السنة المالية 2022، لترتفع إلى 1.3 مليار دولار على الأقل لعام 2023.

عمل كل من "سيتي غروب"، و"بنك أبوظبي الأول"، و"اتش اس بي سي هولدينغز"، و"مورغان ستانلي" دور المنسقين العالميين للاكتتاب العام.