الصين تكشف عن محطتها الفضائية الجديدة في سباق الهيمنة على الفضاء

الصين تعلن عن تفاصيل جديدة حول المراحل النهائية من محطة "تيانغونغ" الفضائية
الصين تعلن عن تفاصيل جديدة حول المراحل النهائية من محطة "تيانغونغ" الفضائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الصين عن تفاصيل جديدة حول المراحل النهائية من محطة "تيانغونغ" (Tiangong) الفضائية، وهي المركبة المدارية التي عطفت على إنشائها بعدما منعتها الولايات المتحدة من المشاركة في محطة الفضاء الدولية.

طالع المزيد: صراع على ثروات القمر.. أمريكا والصين تُشعلان حرب سيطرة على الموارد خارج الكوكب

أفادت وسائل الإعلام الرسمية أنَّ مركبة الفضاء "شنتشو إكس أي في" (Shenzhou XIV) ستقل ثلاثة رواد فضاء في مهمة مدّتها 6 أشهر بدءاً من يونيو إلى "تيانغونغ"، وتم نقل المركبة إلى منصة الإطلاق في مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية (Jiuquan Satellite Launch Center) في منغوليا الداخلية، يوم الأحد، على أن يتم إطلاقها في الأيام المقبلة.

الصين والولايات المتحدة.. من سيهبط على القمر أولاً؟

كما ستطلق الصين بعد هذه المهمة واحدة من مكوّنات معمل المحطة في شهر يوليو وبتاريخ 2 أكتوبر، على حد قول صحيفة "تشاينا ديلي" الرسمية، يوم الأحد.

قال تقرير "تشاينا ديلي":" من المقرر أن تصل سفينة الشحن "تيانزهو 5" (Tianzhou 5) وطاقم (شنتشوXIV)، بعد مختبرات الفضاء إلى الموقع المداري الهائل في نهاية العام تقريباً".

اقرأ أيضاً: مليارديرات الصين يسلكون طرقاً بريةً لاستكشاف آفاق الفضاء

فوق الأرض

أصدرت الصين خلال الأسبوع الماضي صورة جديدة عالية الدقة لـ"تيانغونغ" التي تدور حول 400 كم (250 ميلاً) فوق الأرض.

ستكون الصين، بعد اكتمال محطة "تيانغونغ"، الدولة الوحيدة التي تُشغِّل محطة فضائية تخصها، وهي إضافة للإنجازات الأخرى مثل الهبوط على المريخ العام الماضي، وعلى الجانب البعيد من القمر في عام 2019.

رفعت الصين جهودها الفضائية في عهد الرئيس شي جين بينغ لمضاهاة الولايات المتحدة، القوة المهيمنة في الفضاء، وتعاونت مع روسيا في محطة أبحاث قمرية مقترحة، وعارضت "اتفاقيات أرتيمس" (Artemis Accords) التي تدعمها واشنطن، وتسعى إلى المساعدة في إدارة الأنشطة الفضائية المستقبلية مثل التعدين على سطح القمر.

انتقدت وسائل الإعلام الحكومية الصينية الاتفاقيات كونها تحاول إنشاء حلف شمال الأطلسي في الفضاء.

لكنَّ الولايات المتحدة تكسب حتى الآن دعم المزيد من الدول بشأن رؤيتها الفضائية، وأصبحت كولومبيا الدولة الـ19 التي تؤيد رؤيتها لحوكمة الفضاء بعد توقيع الاتفاقيات بتاريخ 10 مايو.

صورة جديدة

برغم أنَّ الصين أصدرت صوراً سابقة للمحطة، فإنَّ الصورة الجديدة للمشاهدين عبر الإنترنت تقدّم فرصة أفضل للتدقيق في أجزاء معينة، وتُعطي نظرة فاحصة على تفاصيل مثل الخطوط الخضراء الملتفة حول عدة أسطوانات، والألواح الشمسية البرتقالية والسوداء، والأعلام الصينية على السطح الخارجي.

تتسع المقصورة لستة أشخاص، إذ يُمكنهم شغل أكثر من 110 أمتار مكعبة من مساحة النشاط، على حد قول صحيفة "بيبولز ديلي"، كما ستتوفر فتحتان مخصصتان لخروج رواد الفضاء وواحدة للبضائع أيضاً.

في غضون ذلك، دخلت المركبة الجوّالة الصينية "زورونغ" (Zhurong)، التي هبطت على سطح المريخ العام الماضي، في حالة سكون مؤقتة نتيجة عاصفة ترابية، وفقاً لما نقلته وسائل الإعلام الحكومية عن إدارة الفضاء الوطنية الصينية، متوقِّعة استئناف عمليات المركبة في شهر ديسمبر.