مستثمرون عالميون ينتظرون صعود أسعار اليورانيوم لإحياء مشروعات ناميبيا

انتعاش الطلب على الطاقة النووية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا
انتعاش الطلب على الطاقة النووية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير المالية الناميبي إنَّ شركات تعدين اليورانيوم تنتظر تعافي الأسعار قبل إحياء المشروعات في أكبر منتج أفريقي للخام الضروري للطاقة النووية في العالم الذي يبتعد عن الوقود الأحفوري.

طالع المزيد: صعود مرتقب في سعر اليورانيوم

تستثمر ناميبيا في مرافق المياه، وهي الدولة شبه القاحلة في جنوب غرب أفريقيا، وتخطط لإنشاء محطة تحلية ثانية لتزويد المناجم في منطقة إرونغو الجافة، في ظل التوقُّعات بارتفاع أسعار اليورانيوم التي تجذب المستثمرين، وفقاً لوزير المالية إيبومبو شييمي.

قال شييمي في مقابلة من دافوس، يوم الخميس: "يتم الإعداد لعدد من مشاريع اليورانيوم، وهي تنتظر تعافي الأسعار. سيؤدي وصول السعر إلى 65 - 70 دولاراً للرطل إلى مزيد من الاستثمار في اليورانيوم".

اقرأ أيضاً: شراء صندوق لإمدادات يورانيوم ملموسة يرفع سعره لأعلاه منذ ستة أعوام

انتعاش الطلب

انتعش الطلب على الطاقة النووية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في ظل تدافع الدول على تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري، مما أدى إلى ارتفاع أسعار اليورانيوم، حيث تضاعفت بأكثر من ثلاثة أضعاف إلى 63.75 دولار للرطل في أبريل من أدنى مستوياتها في عام 2016.

فرنسا تخطط لبناء 6 مفاعلات نووية جديدة بـ50 مليار يورو

تعتزم بريطانيا مضاعفة طاقتها النووية المُركّبة بثلاث مرات في عام 2050، وتتفاوض بلجيكا للإبقاء على فتح مفاعلين. كما يُخطّط رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول لجعل الطاقة النووية محورية ضمن أهداف البلاد المناخية. تعيد كاليفورنيا، مسقط رأس الحركة المناهضة للأسلحة النووية في الولايات المتحدة، النظر في خطط إغلاق مجموعتها الوحيدة المتبقية من المفاعلات.

بريطانيا تراهن على المحطات النووية والرياح لتعزيز أمن الطاقة

صندوق ائتماني

قال جون سيامباغليا، الرئيس التنفيذي لشركة "سبروت أسيت مانجمنت" (Sprott Asset Management)، أول من أطلق صندوقاً ائتمانياً مغلقاً مادياً لليورانيوم العام الماضي في العالم، في عرض تقديمي بتاريخ 17 مايو: "حفّز ارتفاع سعر اليورانيوم المناجم على تكثيف التنقيب والإنتاج. يوجد في العالم 57 محطة نووية جديدة قيد الإنشاء، وهناك خطط لإنشاء 97 أخرى، لكنَّ إنتاج اليورانيوم الحالي فشل في تلبية الطلب ".

يُنتج منجمان من ثلاثة في ناميبيا حالياً وقوداً نووياً، وهما: "روسينغ يورانيوم ماين" (Rossing Uranium Mine)، و"هوساب يورانيوم" (Husab Uranium) التي يسيطر عليها المستثمرون الصينيون. كما تنوي "بالادين إنرجي" (Paladin Energy) الأسترالية استئناف الإنتاج التجاري في منجمها "لانغير هاينريتش" (Langer Heinrich) في عام 2024.

أشارت جمعية اليورانيوم الناميبي إلى مشاريع بخمس مناطق للتعدين قيد الاستكشاف في البلاد، هي:

• تتوقَّع "ديب يلو" (Deep Yellow) الانتهاء من دراسة الجدوى لمنطقة "توماس" في نهاية العام، قائلة إنَّها وجدت "أهدافاً محتملة" في منطقة "أوماهولا".

• عيّنت "بانيرمان ريسورسز" (Bannerman Resources) شركة "وود" (Wood) لقيادة دراسة جدوى مشروعها "إيتانغو-8" (Etango-8).

• أعلنت "إليفيت يورانيوم" (Elevate Uranium) بتاريخ 4 مايو عن تقديرها لتكلفة الموارد الأولية بقيمة 20.3 مليون جنيه إسترليني في مشروعها "كوبيز" (Koppies).

ظل انخفاض أسعار اليورانيوم مستمراً منذ عقد حتى وصل إلى رقم قياسي في عام 2007.

قال كريس غادومسكي، محلل الصناعة النووية لدى "بلومبرغ إن إي إف": "نتوقَّع أن تؤدي الحرب الروسية على أوكرانيا والاندفاع نحو الطاقة النظيفة إلى اهتمام أكبر بالطاقة النووية واليورانيوم. نشهد فعلياً ازدياداً في الإنتاج في كلٍّ من كندا، وناميبيا، والنيجر".

الهيدروجين الأخضر

قال شييمي إنَّ الارتفاع الأخير في أسعار المعادن الأخرى ساعد ناميبيا على تحسين ميزانها التجاري.

تُركّز البلاد على تصدير الطاقة إلى جنوب أفريقيا المجاورة، واختيرت شركة "هافين هادروجين إنيرجي" (Hyphen Hydrogen Energy) في شهر نوفمبر لتنفيذ مشروع قيمته 9.4 مليار دولار لإنتاج نحو 300 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً. تمتلك البلاد موارد كبيرة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية كذلك.

تشمل الخطط الأخرى لجذب المستثمرين إلى ناميبيا:

• إصدار طلبات العروض في صناعات الألبان والمحاصيل.

• بيع الأصول الزراعية

• إنشاء صندوق ثروة سيادية يُستَخدم منه جزء من عائدات الطاقة المتوقَّعة.