أكثر من نصف أندية الدوري الإنجليزي الممتاز ترفع أسعار التذاكر

احتفال إيلكاي غندوغان من مانشستر سيتي بعد تسجيله الهدف الثالث لفريقه خلال نهائي الدوري الإنجليزي الممتاز بين مانشستر سيتي وأستون فيلا على ملعب الاتحاد في 22 مايو 2022
احتفال إيلكاي غندوغان من مانشستر سيتي بعد تسجيله الهدف الثالث لفريقه خلال نهائي الدوري الإنجليزي الممتاز بين مانشستر سيتي وأستون فيلا على ملعب الاتحاد في 22 مايو 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتصاعد تكلفة حضور الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم على معظم المشجعين، ما يزيد من ميزانيات عشرات الآلاف منهم، الذين يتعاملون بالفعل حالياً مع أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة في بريطانيا.

زاد 11 فريقاً، من بين الأندية العشرين المنافسة في مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم المقبل، سعر التذكرة الموسمية التي يحضر بموجبها المشجع 19 مباراة خاصة بالفريق، كما رفعت 9 أندية رسوم فئة التذاكر الأرخص، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

يعاني المشجعون والأندية من التضخم، الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 40 عاماً وتسبب في فرض ضغوط غير مسبوقة على تكلفة المعيشة.

يتسع نطاق الزيادات مقارنة بما كانت عليه قبل عام، عندما رفعت ست فرق فقط سعر التذاكر الموسمية، وسط حالة عدم اليقين بشأن كوفيد-19.

اختارت ثمان أندية فقط تثبيت أسعار فئة التذاكر الأعلى سعراً للعام المقبل، بما في ذلك نادي "ليفربول"، الذي خسر نهائي دوري أبطال أوروبا يوم السبت الماضي.

يبيع "توتنهام هوتسبير"، الذي تأهل إلى دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل، بعد احتلاله المركز الرابع في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا العام، أغلى تذكرة موسمية في إنجلترا، للحضور في ملعبه الذي يسع 62850 مقعداً بسعر 2025 جنيه إسترليني (2562 دولار).

ورغم تثبيت الأسعار لموسم 2022/23، لكن مازالت التذكرة تعادل 90% من أوسط ​​الراتب الشهري للمقيم في حي هارينغي، وفقاً لحسابات بلومبرغ. بينما تتكلف أرخص تذاكر "توتنهام هوتسبير" (807 جنيهات إسترليني)، ما يعادل نحو ثلث الأجر الشهري للمشجعين المحليين.

أغلى مباراة لكرة القدم في العالم ليست هي التي تظنونها

قالت كاترينا لو، رئيسة مجلس الإدارة المشاركة لصندوق "مشجعي توتنهام هوتسبير" (Tottenham Hotspur Supporters)، الذي يضغط على النادي لتوفير تذاكر بأسعار مناسبة، مقارنة بمستوياتها الحالية، إن أسعار التذاكر تظهر "تجاهلاً مقلقاً للظروف الاقتصادية التي تواجه العديد من المشجعين".

أضافت لاو: "يجب أن تكون التذاكر متاحة لكافة المشجعين، ومن الضروري أن يتم توفيرها بأسعار مناسبة".

رد نادي "توتنهام هوتسبير" في بيان قائلاً، إن ملعب النادي "يقدم للمشجعين تجربة استثنائية في منشأة على مستوى عالمي"، وأشار إلى توفير خيار توزيع تكلفة التذاكر الموسمية على أقساط على مدار 10 أشهر.

يتصدر "أرسنال"، منافس "توتنهام" في شمال لندن، فئة أغلى تذاكر الدوري الموسمية من الفئة "الرخيصة" بسعر 927 جنيهاً إسترلينياً، بزيادة 14% عن العام الماضي، وقد ذكر النادي لـ"بلومبرغ"، أن الخصومات المتاحة على مباريات الدوري الأوروبي ومباريات الكأس الأخرى تزيد سعر تذاكر النادي الموسمية.

أبدى مشجعو "وولفرهامبتون"، الذي احتل المركز العاشر في الموسم المنتهي مؤخراً، غضبهم بسبب رفع النادي للأسعار بشكل سنوي، باستثناء فترة الاغلاق بسبب كوفيد19-، حيث زادت أسعار تذاكر مشاهدة الذئاب، كما يطلقون على الفريق، إلى 786 جنيهاً إسترلينياً (985 دولاراً) و590 جنيهاً إسترلينياً من الفئتين الأغلى والأرخص على التوالي.

قال نيل دادي، عضو مجلس إدارة "صندوق وولفز1877"، التجمع الأبرز لمشجعي النادي: "الزيادة الأخيرة تجعل التذكرة الموسمية لفريقنا هي الأغلى في ويست ميدلاندز، متفوقةً على أستون فيلا"، وأضاف دادي: "إنه توجه مخجل"، في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.

ارتفعت أرخص فئة من تذاكر "أستون فيلا"، الذي عُرف مؤخراً كأحد أكثر الفرق قيمة في أوروبا، بنسبة 38% لتصل إلى 531 جنيهاً إسترلينياً، بينما ارتفعت فئة التذاكر الأغلى بنسبة 10% لتصل إلى 752 جنيهاً إسترلينياً.

قال مو رزاق، مسؤول الاتصال في صندوق "أنصار أستون فيلا"، إن ارتفاع الأسعار "مخيب للآمال، خاصة مع دخولنا في أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة".

من جهته، أوضح متحدث باسم نادي "أستون فيلا"، الذي ترقى إلى الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2019، بعد 3 سنوات لعبها في دوري الدرجة الثانية لكرة القدم الإنجليزية، إن تذاكر النادي "ما تزال بأسعار تنافسية"، وأشار إلى أن الأسعار لم ترتفع منذ عام 2016.

أحد الأندية الذي لم يعلن حتى الآن عن خططه للتذاكر الموسمية هو "تشيلسي"، الذي انتقلت ملكيته إلى مالك أمريكي جديد عقب اضطرار رومان أبراموفيتش لبيعه. وكان النادي قد أعلن العام الماضي عن خطط لرفع أسعار مئات المقاعد بشكل كبير، وترقيتها إلى مستوى الضيافة، ما أثار غضب الجماهير.

المشجعون خائفون من إفساد المالكين الأمريكيين كرة القدم البريطانية

لا تشمل معظم أسعار التذاكر الموسمية فئة الضيافة، لكن تحاول العديد من الأندية ترقية نسبة من مقاعدها، ضمن مساعيها لتحقيق إيرادات إضافية.

إيرادات البث التلفزيوني حافظت على استمرار الدوري الإنجليزي الممتاز

تسبب إغلاق كوفيد 19 في أزمة مالية بالدوري الإنجليزي الممتاز، خاصة أن المشجعين لم يعودوا كما كانوا إلا في أغسطس من العام الماضي.

قال ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز، إن الأندية خسرت نحو ملياري جنيه إسترليني بسبب الوباء.

ساهم الدخل من حضور المباريات بنحو 13% فقط من إيرادات أندية الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2018/19، وفقاً لتقرير "ديلويت" (Deloitte) عن الأوضاع المالية لكرة القدم قبل الوباء أثناء الحضور الكامل، بينما يبلغ الدخل من البث التلفزيوني ما يزيد عن 3 مليارات جنيه إسترليني، ويساهم بنحو 59% من الإيرادات، ما يمثل الجزء الأكبر من دخل الدوري.

الأندية الإنجليزية تحكم قبضتها المالية على كرة القدم الأوروبية

خفف الدوري الإنجليزي الممتاز من التأثير المالي لكوفيد-19 عن طريق تمديد عقود البث المحلي المربحة مع مجموعة "سكاي" (Sky) و"بي تي سبورت" (BT Sport) لمدة 3 سنوات أخرى، مع زيادة عائد البث في الخارج.

جماهير مانشستر سيتي تحتفل بفوزها بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم 2022 بعد فوزها على استون فيلا على ملعب الاتحاد.
جماهير مانشستر سيتي تحتفل بفوزها بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم 2022 بعد فوزها على استون فيلا على ملعب الاتحاد. المصدر: غيتي إيمجز

ساعد تحقيق الدوري الإنجليزي أعلى عائدات للبث في أوروبا أندية "ليفربول"، و"توتنهام"، والعملاق المتراجع، "مانشستر يونايتد" على تثبيت الأسعار. كما أثارت الأندية الثلاثة، إلى جانب "مانشستر سيتي"، بطل الدوري الإنجليزي الممتاز، المملوك لأبوظبي، و"أرسنال"، و"تشيلسي"، ما يسمى بـ"الستة الكبار"، غضب الجماهير في عام 2021 بإعلانها عن خطط للانضمام إلى دوري السوبر الأوروبي المنشق، والتي سرعان ما تخلت عنها على الفور.

بعد مرور أشهر، ثبت "ليفربول" أسعار التذاكر الموسمية للموسم السابع على التوالي، ما أسعد الجماهير. قال جو بلوت، رئيس مجموعة "أنصار روح شانكلي": "لقد عرفوا موقفنا من الأوضاع الاقتصادية وأخبرونا أنه لن تكون هناك زيادة، ولم نكن مضطرين لتفاوض جاد".