ليست صناعة اللحوم النباتية من تحتاج لانضباط

يساهم الإفراط باستخدام المضادات الحيوية في الحيوانات بتعزيز خطر تطور بكتيريا قاتلة مقاومة لها

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وظَّف مستثمرون نحو 8 مليارات دولار في شركات تنتج بدائل اللحوم والألبان خلال العامين الماضيين، لكن مازال الأمريكيون يذبحون مزيداً من الحيوانات ويستهلكون ويصدرون لحوماً تزيد عن أي وقت مضى.

"نستله" تدق باب تصنيع اللحوم مخبرياً سعياً لحصة في نموه

قد تكون منتجات مثل الهمبرغر النباتي الذي يبدو وكأنه لحم ينضح دماً وقطع نغتس من الفطر بنكهة الدجاج رائعة، لكن تعامل صناعة اللحوم مع حيواناتها وموظفيها من جهة، وأثرها على الصحة العالمية وتغير المناخ من جهة أخرى، يخضعان لرقابة رخوة من وكالات حكومية مثقلة بما يفوق طاقتها أو تفتقر للسلطة اللازمة. مع استمرار غزو روسيا لأوكرانيا وإنهاك سلاسل التوريد، التي أربكها الوباء بالفعل في جميع أنحاء العالم، ربما يكون أثر تقنيات الغذاء الجديدة على صناعة اللحوم أجرأ من الجهات التنظيمية. فيما يلي قائمة مهام مبدئية لتنظيم الصناعة في الولايات المتحدة، وهي خطة عمل قد تستحق أن تتبناها دول أخرى.

المصدر: بلومبرغ

① منع إعطاء الحيوانات مضادات حيوية بانتظام

يذهب حوالي ثلثي الأدوية المهمة طبياً التي تباع في الولايات المتحدة للحيوانات. تستخدم عادةً للحفاظ على صحة الماشية في المزارع الصناعية الوحشية فيما يعرف بعمليات تغذية الحيوانات المركزة. يساهم الإفراط باستخدام تلك الأدوية بتعزيز خطر تطور بكتيريا مميتة مقاومة للمضادات الحيوية، وعلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اتخاذ خطوات للقضاء على تلك الممارسة. تستطيع الوكالة أن تحظر استخدام المضادات الحيوية بانتظام لحماية صحة الماشية. لكن يجب عليها إجراء اختبارات دورية للكشف عن بقايا المضادات الحيوية في المزارع ومصانع تجهيز اللحوم كي تضع ذلك موضع التنفيذ،. أظهرت دراسة نشرتها مجلة "ساينس" في أبريل، أن غالبية لحوم الأبقار المصنفة على أنها "خالية من المضادات الحيوية" لم تكن كذلك.

المصدر: بلومبرغ

② التأكد من التزام الرأفة في المنتجات العضوية

تشوب معايير وزارة الزراعة الأمريكية لتصنيف المنتجات على أنها عضوية ثغرة أدت لتربية بعض منتجي لحوم الخنازير والدجاج في ظروف مزارع صناعية. يمكن لوزارة الزراعة الأمريكية استدراك ذلك بجرة قلم عبر إعادة العمل بقانون صدر في عهد أوباما وضع معايير أشد لرعاية الحيوانات وإيوائها.

صورة تعبيرية عن صناعة اللحوم
صورة تعبيرية عن صناعة اللحوم المصدر: بلومبرغ

③ تحقيق التوازن

كما يمكن لوزارة الزراعة تحسين ظروف الصحة والسلامة للموظفين القائمين على تعبئة اللحوم في الولايات المتحدة وعددهم نصف مليون عبر خفض الحد الأقصى لسرعات خطوط معالجة اللحوم ورفع الحد الأدنى من متطلبات التوظيف. يرجح أن يتطلب تطبيق هذه القواعد زيادة تمويل إدارة السلامة والصحة المهنية بشكل كبير، إضافة لإخضاع مفتشيها لمزيد من التدريب. كانت الوكالة سالفة الذكر قد واجهت انتقادات واسعة النطاق بسبب الرقابة المتراخية على بروتوكولات "كوفيد-19".

المصدر: بلومبرغ

④ محاسبة الملوثين

لا تعكس نفقات مصانع معالجة اللحوم في الوقت الحاضر تحملها مسؤولية غازات الدفيئة المنبعثة من تربية الحيوانات وذبحها. تناقش هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية من هذا المنطلق وضع قواعد تلزم الشركات بحصر تكلفة هذا التلوث، ما يزيد من ضغط المستثمرين عليها للحد منه. تضطلع وكالة حماية البيئة الأمريكية بسلطة تنظيم الانبعاثات فيما يتعلق بعمليات تغذية الحيوانات المركزة بموجب قانون الهواء النظيف، وعليها البدء بممارسة تلك السلطة.

المصدر: بلومبرغ

⑤ التوقف عن دعم القسوة

يمول دافعو الضرائب عمليات تغذية الحيوانات المركزة على حساب سلامتهم، فغالباً ما تعتمد المزارع الصناعية على قروض وزارة الزراعة الأمريكية منخفضة الفائدة لتمويل بنائها، وعلى إعانات الصيانة التي تحصل عليها بموجب قانون الزراعة لتعويض تكلفة تخزين الكميات الصناعية من الفضلات الحيوانية. قد تلوث الأسمدة المياه الجوفية والمحاصيل المحلية إلى جانب إطلاق مستويات مرتفعة من الملوثات المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض. كما قد تتسبب الجسيمات التي تنجرف عبر الهواء والماء من حقول التسمين الضخمة القريبة إلى الحقول الخضراء المورقة بتفشي الإشريكية القولونية. لكن وزارة الزراعة والكونغرس باستطاعتهما إلغاء هذا التمويل. كما يمكن لوكالة حماية البيئة، بموجب قانون المياه النظيفة، الاعتماد على الولايات لتشديد إجراءات تصاريح عمليات تغذية الحيوانات المركزة والقضاء على الانتهاكات.

المصدر: بلومبرغ

⑥ تفكيك الكيانات المهيمنة

تهيمن الشركات الأربع الأمريكية الكبرى لمعالجة لحوم الدواجن والخنازير والماشية على نحو 54% و66% و82% من أسواقها على التوالي، ما قلص أرباح المزارعين وجعل سلسلة التوريد هشة للغاية، كما أظهر الوباء. لذلك، تقدم الديمقراطيون في الكونغرس باثنين من مشروعات القوانين منها مشروع تدعمه عضوة مجلس الشيوخ إليزابيث وارين، من شأنه إما تعليق الاندماجات بين الشركات الزراعية أو حظر التركز السوقي بما يتجاوز 33% في جميع الصناعات الأمريكية. كما اقترح عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي كوري بوكر مشروع قانون ثالث يحظر إقامة المزارع الضخمة لعمليات تغذية الحيوانات المركزة والتخلص تدريجياً من تلك القائمة بحلول 2040.