نائب يلين يسلط الضوء على مزايا التعريفات الجمركية على الصين

والي أديمو، نائب وزير الخزانة الأمريكية
والي أديمو، نائب وزير الخزانة الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سلط والي أديمو، المسؤول الثاني في وزارة الخزانة الأمريكية، الضوء على أهمية الرسوم الجمركية على السلع الصينية باعتبارها أداة لمساعدة الوظائف والقدرة التنافسية الأمريكية، وسط نقاش دائر حول تقليصها لمحاولة كبح التضخم.

بايدن يدرس خفض الرسوم الجمركية لتحجيم التضخم المرتفع

قال نائب وزير الخزانة يوم الثلاثاء في مقابلة أجراها مع شبكة "سي إن إن": "أحد التحديات التي واجهناها لفترة طويلة هو حقيقة تسبب ممارسات الصين غير العادلة في فقدان الوظائف الأمريكية وعدم تمكن شركاتنا من المنافسة، لذلك نريد التأكد من أننا نتصدى لكل من التحديات قصيرة المدى، مثل التضخم، والتحديات طويلة الأجل أيضاً".

طالع أيضاً: بايدن يتهم الصين بمحاولة التدخل في مفاوضات الكونغرس بشأن مشروع قانون للمنافسة

إنهاء بعض التعريفات

أعرب الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي عن تفكيره في إنهاء بعض التعريفات، وسيناقش الأمر مع وزيرة الخزانة جانيت يلين، التي حضرت اجتماعاً عقده الرئيس الأمريكي مع رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الثلاثاء.

أوضحت يلين أن الولايات المتحدة منفتحة على تقليص التعريفات الجمركية التي فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب على واردات البضائع من الصين، ليس فقط للمساعدة في معالجة التضخم الذي بلغ أعلى مستوى له في أربعة عقود، بل أيضاً لأن هذه الخطوة قد تفيد الشركات الأمريكية.

اقرأ المزيد: رغم كورونا وحرب الرسوم الجمركية.. ازدهار غير متوقع في التجارة بين الصين وأمريكا

قالت يلين خلال مؤتمر صحفي عقد في 18 مايو بالقرب من مدينة بون الألمانية: "بعض التعريفات التي فرضها ترمب جاءت رداً على الممارسات التجارية غير العادلة للصين، ويبدو لي كما لو أن بعضها يضر المستهلكين والشركات بشكل أكثر وأنها ليست استراتيجية للغاية من حيث معالجة القضايا الحقيقية التي نواجهها مع الصين".

موقف تاي

لم يذكر أديمو أي إشارة تدل على أن بعض التعريفات تضر أكثر مما تنفع. ولم يرد متحدث باسم وزارة الخزانة على الفور على طلب التعليق على ما إذا كان أديمو كان يعبر عن وجهة نظر مختلفة عن يلين بشأن التعريفات الجمركية.

كذلك، دعا بعض خبراء الاقتصاد بالخارج إلى إزالة أو خفض التعريفات الجمركية للتمكن من التصدي للتضخم، لكن الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي جاءت ضمن أولئك الذين سلطوا الضوء على النفوذ الذي تتمتع به البلاد على طاولة المفاوضات مع الصين بسبب تلك الرسوم الجمركية. قالت تاي إن الولايات المتحدة يجب أن تكون "استراتيجية" عندما يتعلق الأمر بقرار إنهاء التعريفات.

عندما سُئل عن سبب عدم إزالة إدارة بايدن للتعريفات الجمركية لتتمكن من كبح التضخم، قال أديمو "نحن ندرس جدياً ما نفعله بهذه التعريفات". وأضاف أن بايدن ملتزم ببذل قصارى جهده لخفض التكاليف بالنسبة للأمريكيين.

اقرأ أيضاً: بعد 20 عاماً بمنظمة التجارة العالمية.. "التنين الصيني" يواصل التمدد وأمريكا تكافح لترويضه

بعض الحجج

أبرز أديمو بعض الحجج المقدمة لفرض التعريفات خلال فترة رئاسة ترمب، في تعليقات عكست أيضاً بعض النقاط التي غالباً ما أثارتها تاي.

قال نائب وزير الخزانة: "في النهاية، قراراتنا المتعلقة بما سنفعله بالتعريفات الجمركية ستكون جاهزة، هل نعتقد أن لها تأثير في خلق تكافؤ فرص بحيث تصبح الشركات والعمال الأمريكيين في وضع أفضل لبيع السلع الأمريكية حول العالم".

قالت الإدارة الأمريكية في بداية شهر مايو إنها تتخذ الخطوة الأولى نحو تحقيق مراجعة رسمية للتعريفات الجمركية، وهو أمر مطلوب لمنع بدء انتهاء صلاحية تلك التعريفات تلقائياً في يوليو، وقد يستغرق الأمر شهوراً.