أسعار معادن البطاريات المرتفعة تزيد تكلفة السيارات الكهربائية

عامل ينقل بطاريات الليثيوم أيون مثبتة على حزمة بطارية لمركبة كاي الكهربائية  على خط الإنتاج في مصنع ميتسوبيشي موتورز في ميزوشيما في كوراشيكي، محافظة أوكاياما، اليابان.
عامل ينقل بطاريات الليثيوم أيون مثبتة على حزمة بطارية لمركبة كاي الكهربائية على خط الإنتاج في مصنع ميتسوبيشي موتورز في ميزوشيما في كوراشيكي، محافظة أوكاياما، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُعني ارتفاع أسعار معادن البطاريات أن الأمر قد يستغرق أعوام عديدة حتى تصبح المركبات الكهربائية ميسورة التكلفة مثل السيارات التقليدية، بحسب "بلومبرغ إن إي إف".

ارتفعت أسعار الليثيوم والكوبالت والنيكل في العام الماضي، ما أدى إلى تآكل هوامش أرباح شركات تصنيع المركبات الكهربائية في مرحلة حاسمة من تطور الصناعة المزدهرة. ومع ارتفاع الطلب، يواجه صُنّاع المركبات الآن معضلة، ألا وهي تحمل التكاليف الإضافية، أو محاولة تمريرها إلى المستهلكين.

تصاعد أسعار المعادن و"النيكل" يقفز لأعلى مستوى منذ عقد

ذكرت "بلومبرغ إن إي إف" في تقرير صدر أمس الأربعاء أن أسعار البطارية- قبل هذا الارتفاع- كانت قريبة من مستويات تجعل التكاليف الأولية للمركبات الكهربائية تنافسية مع السيارات التقليدية حتى بدون الدعم الحكومي. لكن هذا بدأ يتغير الآن. يتوقع ارتفاع أسعار حزم البطاريات هذا العام لأول مرة منذ أكثر من عقد، وقد يؤدي التضخم الأوسع نطاقاً إلى تأخير نقطة التحول الحاسمة، والتي ينخفض فيها متوسط أسعار البطاريات إلى ما دون 100 دولار للكيلوواط/ ساعة.

قال محللو "بلومبرغ إن إي إف" في التقرير: "خفض أسعار حزمة بطارية المركبة الكهربائية إلى 100 دولار للكيلوواط/ ساعة يعتبر هدفاً يمكن تحقيقه الآن في ظل الجيل الناشئ من كيمياء البطاريات وتصميمات الخلايا.. مع ذلك، إذا ظلت أسعار المواد الخام مرتفعة أو واصلت الصعود، فقد تتأخر نقطة التحول هذه لعدة أعوام".

ارتفع أحد مقاييس أسعار الليثيوم خلال العام الماضي بأكثر من خمسة أضعاف، كما صعدت أسعار الكوبالت والنيكل أيضاً.

مع ذلك، تظهر بعض علامات الارتياح على شركات صناعة السيارات، مع تراجع أسعار الليثيوم والكوبالت والنيكل -أو استقرارها- في الأسابيع الأخيرة. بينما تظل الآفاق طويلة الأجل قوية، تتوقع مجموعة "غولدمان ساكس" انخفاض أسعار هذه المعادن الهامة الثلاثة في العامين المقبلين في ظل تسابق المنتجين لإحضار إمدادات جديدة.

"غولدمان ساكس" يتوقع تصحيحاً لأسعار معادن صناعة البطاريات الكهربائية

في الوقت نفسه، تصعد أسعار السيارات العادية، فضلاً عن أن أسعار الوقود المرتفعة تجعل المركبات الكهربائية أكثر جاذبية.

قال محللو "بلومبرغ إن إي إف": "ارتفاع تكلفة البطاريات لن يعيق اعتماد المركبات الكهربائية على المدى القريب، كما أن بعض العوامل التي تؤدي إلى صعود تكاليف المواد الخام للبطاريات- مثل الحرب والتضخم والتوترات التجارية- تدفع أسعار البنزين والديزل لمستويات قياسية مرتفعة".

معادن أساسية