النفط ينخفض بعد أنباء عن استعداد السعودية لزيادة الإنتاج إذا تراجعت إمدادات روسيا

منشأة لمعالجة النفط في حقل الشيبة النفطي التابع لشركة "أرامكو السعودية" في صحراء الربع الخالي، المملكة العربية السعودية
منشأة لمعالجة النفط في حقل الشيبة النفطي التابع لشركة "أرامكو السعودية" في صحراء الربع الخالي، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط إلى ما يقرب من 113 دولارًا للبرميل، متأثرة بتقارير تفيد بأن المملكة العربية السعودية مستعدة لضخ مزيد من الخام إذا انخفض الإنتاج الروسي بشكل كبير بسبب زيادة العقوبات بسبب غزوها لأوكرانيا.

ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" أن السعودية أبلغت الحلفاء الغربيين أنها مستعدة لزيادة إنتاجها من النفط، كما نقلت الصحيفة عن مصادر أن مناقشات تجري حالياً تتعلق بقيام السعودية والإمارات بزيادة فورية في إنتاجهما إذا انخفض إنتاج الخام الروسي بسبب العقوبات التي يفرضها الغرب على موسكو.

تأتي هذه الأخبار قبل اجتماع "أوبك+" الشهري اليوم الخميس، الذي من المتوقع أن تصدق فيه المجموعة على زيادة متواضعة في الإنتاج لشهر يوليو.

وسبق أن رفضت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للنفط في "أوبك"، دعوات أمريكية لزيادة إنتاج النفط بأكثر من الزيادة التدريجية التي اتفقت عليها مع بقية الدول الأعضاء في "أوبك+".

يضم تكتل "أوبك+" الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلّين منهم روسيا.

اقرأ أيضاً: ما انعكاسات إعفاء روسيا من حصص "أوبك+" على النفط؟

الأسعار

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو بنسبة 1.9% عند 113.05 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية في الساعة 12:38 مساءً في سنغافورة بعد انخفاضه بنسبة 3.1% في وقت سابق.
  • خسر مزيج برنت تسليم شهر أغسطس 1.8% إلى 114.20 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة.

قال ستيفن إينيس، الشريك الإداري في "إس بي آي" لإدارة الأصول (SPI Asset Management)، لوكالة "بلومبرغ": "يتلخص المسار التنازلي للنفط في مدى رغبة (أوبك) في الانغماس في طاقتها الفائضة دون إدارة ظهرها بالكامل لروسيا، التحول في الاستراتيجية أو حتى الاستجابة البطيئة لزيادة الإمدادات تجلب مخاطر هبوط جديدة للنفط".

قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على حظر جزئي لنفط روسيا

حسب مصدر دبلوماسي تحدث لصحيفة "فاينانشيال تايمز" فإن زيادة الإنتاج المقررة في سبتمبر ستطبق بدءاً من يوليو وأغسطس، كما نقل تقرير الصحيفة عن مصادر مطلعة على المحادثات أن السعودية وافقت على تغيير موقفها وزيادة الإنتاج لتهدئة أسعار النفط، في إطار تقارب مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

من المرجح أن يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن المملكة العربية السعودية في وقت لاحق من شهر يونيو الجاري، ضمن رحلة دولية ستشمل اجتماعات الناتو ومجموعة السبع، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر لوكالة "بلومبرغ"، وذلك في وقت تتعرض فيه إدارة بايدن لضغوط متزايدة لكبح جماح ارتفاعات أسعار البنزين القياسية.