رئيس قناة السويس لـ"الشرق": نتوقع 3.5 مليار دولار إيرادات للنصف الأول من 2022

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقّع قناة السويس المصرية تحيق إيرادات تبلغ 3.5 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022، كما كشف رئيس هيئة القناة أسامة ربيع في مقابلة مع "الشرق".

زادت إيرادات قناة السويس المصرية بنحو 23% في مايو 2022، على أساسٍ سنوي، لتصل إلى 657 مليون دولار.

ربيع أشار إلى 4 عوامل لعبت دوراً بتحقيق هذه الإيرادات القياسية، تتمثل بنمو الاقتصاد العالمي، واستمرار انتعاش التجارة العالمية، وسياسة التسعير ورفع الرسوم من قِبل هيئة القناة، بالإضافة إلى زيادة شحنات النفط والغاز العابرة من دول الخليج العربي إلى أوروبا، بفعل الحرب الروسية الأوكرانية.

وتوقع أن تبقى وتيرة نمو أعمال القناة لباقي العام بنفس التسارع.. "لا بل قد تزيد". مقدّراً تحقيق إيرادات في يونيو بقيمة 640 مليون دولار، بارتفاع 19% على أساس سنوي.

القناة هي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتُعدُّ إيراداتها أحد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في مصر. وشهدت خلال مايو عبور 1916 سفينة، بإجمالي حمولة صافية بلغ 114 مليون طن، مقارنةً بـ106 ملايين طن في مايو 2021.

طالع أيضا: بلغت 629 مليون دولار.. قناة السويس تحقق أعلى إيرادات شهرية بتاريخها

ارتفعت إيرادات قناة السويس 12.8% إلى 6.3 مليار دولار في 2021، وهو أعلى مستوى تحقِّقه القناة المصرية في تاريخها، بدعم من جذب سفن جديدة للمرور بها بعد تخفيض الرسوم.

زادت هيئة قناة السويس في مارس رسوم العبور الإضافية لعدد من فئات السفن، تشمل ناقلات النفط الخام، والمشتقات البترولية المُحمّلة إلى 15%، صعوداً من 5% في السابق. وشمل القرار استمرار فرض رسوم إضافية على الناقلات الفارغة بواقع 5% من رسوم العبور العادية.

طالع المزيد: ربيع لـــ"الشرق": نتطلع لرفع إيرادات قناة السويس لـ7 مليارات دولار في 2022

كذلك، قررت الهيئة رفع الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات غاز البترول المسال، وناقلات المواد الكيماوية، والمواد السائلة الأخرى، إلى 20% من رسوم العبور العادية، مقارنةً مع 10% سابقاً.

السفن الخضراء

تدرس هيئة قناة السويس المصرية منح تخفيضات على رسوم العبور تتراوح بين 10 إلى 20% للسفن المراعية للمعايير البيئية. وأعرب ربيع خلال حديثه لــ"الشرق" عن أمله أن يتم إنجاز تفاصيل هذه التخفيضات والحوافز قبل نوفمبر، للإعلان عنها خلال قمة المناخ العالمية (COP27) التي ستستضيفها شرم الشيخ.

ربيع كان أعلن في معرض "إكسبو 2020" دبي في يناير الماضي: "لدينا برنامج للحفاظ على البيئة ضمن مبادرة قناة خضراء، حيث ندرس منح تخفيضات تتراوح بين 10 و15 و20%، إلى جانب برنامج نقاط وحوافز مالية وغير مالية، بما يخلق صورة لقناة خضراء تحافظ على البيئة".

وأضاف أن "القناة ستتحول إلى قناة خضراء بحلول 2023، حيث بدأنا في منشآتنا باستخدام الطاقة البديلة، سواء من الرياح أو من الشمس، بدلاً من الطاقة العادية، وسندعو السفن المارّة للتحول من الوقود العادي إلى الهيدروجين".

تعتزم قناة السويس اعتماد آليات عمل وضوابط جديدة خلال هذا العام، تدعم الحفاظ على البيئة بتقليل الانبعاثات الكربونية عبر إقرار بعض الإجراءات الجديدة، منها: دراسة تقديم حوافز للسفن الصديقة البيئة، وبحث سبل استخدام الطاقة المتجددة في تشغيل محطات المراقبة وعدد من الوحدات البحرية، بما يمكن من خلاله إعلان قناة السويس "قناة خضراء".