"المصرية للاتصالات" توقع اتفاقيات مع "اتصالات مصر" بقيمة 17 مليار جنيه

أحد مراكز الشركة المصرية للاتصالات
أحد مراكز الشركة المصرية للاتصالات المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة "المصرية للاتصالات"، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، اتفاقيات تجارية مع "اتصالات مصر" بقيمة 17 مليار جنيه لمدة 10 سنوات في مجالات خدمات البنية التحتية والإتاحة والبنية التحتية والتجوال.

حصلت المصرية للاتصالات في سبتمبر 2016 على ترخيص خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول مقابل 7.08 مليار جنيه، نصفها بالدولار، والنصف الآخر بالجنيه.

كانت "المصرية للاتصالات" واتحاد اتصالات "موبايلي" قد وقعتا مذكرة تفاهم لبناء أول كابل بحري ثنائي مباشر يربط السعودية ومصر، تماشياً مع النمو المتزايد لحركة الاتصالات بين البلدين، وتوقع عادل حامد، العضو المنتدب لشركة المصرية للاتصالات في رده على أسئلة "الشرق" الانتهاء من تدشين الكابل في غضون عامين.

طالع المزيد: "المصرية للاتصالات" و"موبايلي" تربطان السعودية ومصر بكابل بحري

تعمل في مصر أربع شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي "فودافون مصر" التابعة لفودافون البريطانية، و"أورنج مصر " التابعة لأورنج الفرنسية، و"اتصالات مصر" التابعة لاتصالات الإماراتية، والمصرية للاتصالات الحكومية.

يشتكي المستخدمون في مصر في كثير من الأوقات من انقطاع الاتصال خلال المكالمات وبطء سرعة الإنترنت، رغم وعود شركات المحمول بتوفير سرعات إنترنت هائلة لمن ينضم لخدمات الجيل الرابع. وتحتدم المنافسة في سوق الهاتف المحمول، مع بلوغ نسبة انتشار الخدمة مستوى مرتفع، بينما متوسط سعر دقيقة الاتصال في مصر هو الأرخص بمنطقة الشرق الأوسط.

تملك "المصرية للاتصالات" حصة 45% من أسهم "فودافون مصر"، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم "المصرية للاتصالات". وزاد عدد مستخدمي الهاتف الثابت والإنترنت وشبكة المحمول لدى الشركة خلال الربع الأول، على أساس سنوي، بنسبة 11 و14 و19% على التوالي.

إيرادات مستهدفة

كشف عادل حامد أن "المصرية للاتصالات" تستهدف تحقيق إيرادات بقيمة 2.5 مليار دولار خلال 2022 ومليار دولار أرباح تشغيلية.

دفعت المخصصات وفروق العملة أرباح شركة "المصرية للاتصالات" للهبوط 36% في الربع الأول من هذا العام، حيث انخفضت الأرباح المجمعة للشركة، بعد خصم الضرائب، بمقدار 700 مليون جنيه إلى 1.4 مليار جنيه، في وقتٍ زادت الإيرادات 12%، على أساس سنوي، إلى 9.4 مليار جنيه بنهاية مارس.

عزت الشركة هبوط الأرباح إلى "بعض المعالجات المحاسبية الاستثنائية لشركة (فودافون مصر) والمخصصات وفروق العملة وضرائب الدخل المؤجلة".

اقرأ المزيد: "فودافون" وفرق العملة والمخصصات تهبط بأرباح "المصرية للاتصالات" 36%

2000 برج جديد

تسعي الشركة إلى تطوير وتحسين تغطية شبكة الهاتف المحمول الخاصة بها بإنشاء 2000 موقع جديد لأبراج المحمول، وزيادة السعات الخاصة بالأبراج الحالية من خلال إضافة طبقات جديدة. وقال عادل حامد، العضو المنتدب لشركة المصرية للاتصالات: "نتوقع الانتهاء من إنشاء الأبراج خلال عامين".

كانت المصرية للاتصالات وقعت اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي، في مارس، للحصول على قرض متوسط الأجل بقيمة 150 مليون يورو، بهدف التوسّع في شبكة النطاق العريض الداعمة لخدمات الجيل الرابع (4G).

طالع المزيد: قرض أوروبي لـ"المصرية للاتصالات" بـ150 مليون يورو لتطوير شبكة المحمول

القرض الجديد يُعدّ الأكبر من بنك الاستثمار الأوروبي، الذراع التمويلية للاتحاد الأوروبي، لتطوير شبكات الهاتف المحمول في أفريقيا.

يساهم التمويل في مدِّ الشبكة في جميع أنحاء مصر بما في ذلك المناطق الأقل كثافة سكانية، وكذلك تعزيز القدرة التنافسية للخدمات المقدمة وتوفيرها بأسعار مناسبة.