"ستارزبلاي" للبث المرئي بأبوظبي تخطط لطرح عام خلال 3 سنوات

شعار منصة ستارز معروضاً على شاشة هاتف ذكي
شعار منصة ستارز معروضاً على شاشة هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط منصة ستارزبلاي عربية للبث، ومقرها أبوظبي، لطرح أسهمها للاكتتاب العام في غضون العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة، بحسب الرئيس التنفيذي للمنصة معاذ شيخ.

تعد "ستارزبلاي" واحدة من منصات البث العالمي والإقليمي التي تتنافس للحصول على حصة في سوق الشرق الأوسط المزدهرة، على أمل الاستفادة من عدد الشبان الكبير في المنطقة.

بحسب "ديجيتال تي.في" للأبحاث، تأتي "نتفلكس" في الصدارة على مستوى منطقة الشرق الأوسط بعد أن حظيت بانطلاقة مبكرة قبل أكثر من 6 سنوات، فيما تليها "ستارزبلاي" بالمركز الثاني متقدمة على أمازون ومنصة شاهد التابعة لمجموعة إم.بي.سي ومقرها السعودية.

قال معاذ شيخ في مقابلة مع وكالة رويترز إن لدى "ستارزبلاي" نحو 2.2 مليون مشترك، بعد أن كان قرابة المليونين في نهاية عام 2021.

اقرأ أيضا.. صندوق إماراتي يمول منافس "نتفلكس" في الشرق الأوسط بـ25 مليون دولار

خطط النمو

تنطلق منصة "ديزني+" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأسبوع المقبل، بعد أن كان المحتوى الذي تبثه متاحاً في السابق على أو.إس.إن، وهي منصة إقليمية أخرى للبث عبر الإنترنت والبث التلفزيوني المدفوع.

أضاف شيخ "ينبغي أن تكون الاستثمارات القادمة الآن وشراكاتنا القائمة حالياً كافية لنمو الشركة في العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة إلى الحد الذي يمكّننا من إدراجها وطرح أسهمها للاكتتاب العام، سيتم بحث جميع الخيارات، بما في ذلك الطرح العام الأولي أو الإدراج المباشر".

كانت شركة القابضة (ADQ)، أحد الصناديق السيادية لحكومة أبوظبي، قد قالت في مارس الماضي إنها ستستحوذ على حوالي 57% من "ستارزبلاي"، التي ترتبط بالفعل بشراكات محتوى مع أبوظبي للإعلام.

تمتلك الشركة القابضة مجموعة أبوظبي للإعلام وكذلك مجموعة اتصالات المعروفة الآن باسم إي&.

أشار شيخ إلى أنه من السابق لأوانه اتخاذ قرار بشأن مكان الإدراج المحتمل، لكنه قال "إنه قرار المساهمين في نهاية المطاف، لكنني لا أرى سبباً مقنعاً لإدراجها خارج المنطقة".

من المتوقع أن تستغرق الموافقات التنظيمية لهذه الصفقة، التي من شأنها أن تقدر قيمة "ستارزبلاي" بـ420 مليون دولار عند اكتمالها، من ثلاثة إلى أربعة أشهر من إعلان مارس بحسب الرئيس التنفيذي.