"شلاتين" بصدد طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في مصر خلال أسابيع

اكتشافات واعدة من الذهب في صحراء مصر الشرقية
اكتشافات واعدة من الذهب في صحراء مصر الشرقية المصدر: الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات جهاز الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع المصرية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة شلاتين للثروة المعدنية لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن في صحراء مصر الشرقية، خلال الأسابيع المقبلة، بحسب 3 أشخاص مطلعين على الأمر لـ"الشرق".

تملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من الشركة، بينما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع على 34%، وبنك الاستثمار القومي 24%، والشركة المصرية للثروات 7%.

طالع المزيد: 4 شركات عالمية ومحلية تفوز بمناقصة للتنقيب عن الذهب والمعادن في مصر

أحد الأشخاص كشف أن المزايدة المقرر طرحها قريباً، ستشمل 5 مناطق واعدة للتنقيب عن الذهب على الأقل ضمن نطاق الشركة بالصحراء الشرقية. في حين أكد شخص آخر أنه تمّ تجهيز ملف الطرح، وعُرض على وزير البترول والثروة المعدنية المصري، والجهات المعنية، للبت في المواعيد والمناطق المقرر طرحها أمام المستثمرين العالميين.

المناطق المتوقع طرحها

تشمل المناطق المقرر طرحها، أو طرح جزء منها، في الصحراء الشرقية: حماطة، وأجزاء من منطقة العلاقي ومنطقة أم جرايات، وفاطيري، وجبل إيقات وجبل الجرف وجبل مسيح وجبل علبة ومنطقة أسوان، وحنجيلة وأم عود، وعتود، والبرامية.

تكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع التعدين والذهب بشكل خاص، حيث تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول العام 2030.

طالع أيضاً: مصر تعتزم إنشاء مدن تعدينية صناعية للذهب والفوسفات والنحاس

خالد الششتاوي، رئيس هيئة الثروة المعدنية، ردّ على طلب تعليق من "الشرق"، بالقول إن شركة شلاتين هي المسؤولة عن طرح المزايدة الجديدة، ولم يتم تحديد موعدها النهائي حتى الآن.

7 قوانين

نشرت الجريدة الرسمية، في 6 أبريل الماضي، 7 قوانين وقعها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتاريخ 31 ديسمبر عام 2021، تتيح لوزير البترول والثروة المعدنية التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له في عدة مناطق بالصحراء الشرقية.

تأسست شركة شلاتين فى عام 2012 بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى فى المنطقة الواقعة بين خطى عرض 22 : 24 شمالاً بالصحراء الشرقية، وتقنين الاستغلال العشوائي للذهب مع إعادة استغلال المناجم القديمة الموجودة في المنطقة.

أعلنت وزارة البترول المصرية، عام 2020، عن تحقيق كشف تجاري للذهب بمنطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية، في منطقة امتياز شركة شلاتين، باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب، بإجمالي استثمارات على مدار 10 سنوات أكثر من مليار دولار.

تعمل شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية بالمنطقة طبقاً لتعاقدها مع شركة شلاتين، وفقاً للوزارة.

من المقرر بدء الإنتاج التجريبي من كشف "إيقات" للذهب في جنوب مصر خلال الفترة المقبلة، بحسب تصريحات سابقة لوزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا.

ستكون "إيقات" ثالث شركة في مصر تقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، حيث يعمل حالياً كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

اقرأ أيضاً: مصر تمنح 11 شركة ترخيصاً للتنقيب عن الذهب.. وتوقف التفاوض مع ساويرس

معادن نفيسة

4 شركات

فازت 4 شركات إنجليزية وكندية ومصرية بالمزايدة العالمية الثانية للتنقيب عن الذهب والمعادن في صحراء مصر الشرقية، وفقاً لبيان صادر عن الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، يوم الأربعاء، أكدت فيه أنه تمّ إسناد 8 مناطق إلى الشركات الفائزة.

الشركات الفائزة بالمزايدة الثانية للتنقيب عن الذهب التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية، في الصحراء الشرقية، هي: "عنخ ريسورسز"، و"آخ غولد" التابعة للملياردير نجيب ساويرس، و"التعدين الكندية لوتس غولد"، و"مارين لوجيستك".

تمثل نتيجة الجولة الثانية من المزايدة نجاحاً في جذب استثمارات جديدة رغم التحديات العالمية المتلاحقة المتمثلة في جائحة كورونا ثم الأزمة الروسية-الأوكرانية، بما لهما من تداعيات سلبية على الاقتصاد العالمي وضخ الاستثمارات، بحسب الهيئة.

أول مصفاة للذهب

كشف وزير البترول والثروة المعدنية المصري، في مقابلة سابقة مع "الشرق"، أن مصر بصدد تأسيس شركة لإنشاء أول مصفاة للذهب بتكلفة 100 مليون دولار، بحيث تستطيع دمغ الذهب المحلي أو الخارجي بالكود الدولي المعترف به (9999)، مشيراً إلى أن المصفاة ستخدم الدول المجاورة مثل السودان والسعودية وغيرها.

كانت الجولة الأولى من المزايدة أسفرت عن إسناد 82 منطقة بالصحراء الشرقية إلى 11 شركة مصرية وعالمية.

وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية أوقفت نظام المزايدات في طرح المناطق الجديدة للتعدين والتنقيب والبحث عن الذهب مؤقتاً، واعتمدت المفاوضات المباشرة للتعاقد مع الشركات، وذلك بعد انتهاء المزايدة الثانية للتنقيب عن المعدن الأصفر مؤخراً، التي شهدت إقبالاً ضعيفاً مقارنة بالمزايدة الأولى، بحسب مصدر مطلع لـ"الشرق".