الولايات المتحدة تشيد بقرار "أوبك+" لتسريع زيادات إنتاج النفط

أنابيب النفط على رصيف الميناء بجانب بحر العرب في مصفاة نفط رأس تنورة التابعة لشركة أرامكو السعودية ومحطة النفط في رأس تنورة بالمملكة العربية السعودية
أنابيب النفط على رصيف الميناء بجانب بحر العرب في مصفاة نفط رأس تنورة التابعة لشركة أرامكو السعودية ومحطة النفط في رأس تنورة بالمملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أشادت الولايات المتحدة بقرار "أوبك+" لتسريع وتيرة زيادات إنتاج النفط، وخصّت المملكة العربية السعودية، في ظل سعي إدارة الرئيس جو بايدن إلى تهدئة ارتفاع أسعار الوقود.

وقالت المتحدثة الرسمية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، إن واشنطن "ترحب بالقرار المهم من (أوبك+) اليوم. نحن ندرك دور المملكة العربية السعودية بصفتها رئيس تحالف "أوبك+" وأكبر منتج به في تحقيق هذا التوافق بين أعضاء التحالف. ستواصل الولايات المتحدة استخدام جميع الأدوات المتاحة لنا لمعالجة ضغوط أسعار الطاقة ".

"أوبك+" يفاجئ سوق النفط بزيادة الإنتاج 50% في يوليو وأغسطس

وافق تحالف "أوبك+" اليوم على زيادة حجم زيادة إنتاج النفط بنحو 50%، في صفقة أبقت روسيا في قلب التكتل، وفي الوقت نفسه، الاستجابة أيضاً لضغوط المستهلكين الرئيسيين بما في ذلك الولايات المتحدة.

ومع ذلك، عكست العقود الآجلة للنفط خسائرها بعد اجتماع التحالف، ليصعد خام غرب تكساس الوسيط 0.8% إلى 116.15 دولار للبرميل بحلول الساعة 3:18 مساءً في لندن. ويرجع ذلك لمراهنة بعض التجار على أن يرفع التحالف الإنتاج بأكثر من 648 ألف برميل يومياً المتفق عليها لشهري يوليو وأغسطس.

قال جيوفاني ستونوفو، محلل السلع في "يو بي إس غروب": "ما زالت زيادة الإنتاج صغيرة". حيث توقع البعض أن تضيف السعودية المزيد من الإنتاج.

وألمحت الولايات المتحدة إلى إن الإمارات العربية المتحدة والكويت والعراق قدمت "مساهمة إيجابية" في قرار "أوبك+".

وتعتبر الدول الخليجية الثلاث والسعودية أكبر منتجي "أوبك". ويكافح معظم الأعضاء الآخرين لزيادة الإنتاج ولديهم طاقة احتياطية قليلة.