اليابان تقرّ قانوناً للعملات المستقرة يكرس حماية المستثمرين

المدخل الرئيسي لمجلس النواب في مبنى البرلمان الوطني في طوكيو، اليابان.
المدخل الرئيسي لمجلس النواب في مبنى البرلمان الوطني في طوكيو، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت اليابان من أوائل الاقتصادات الكبرى التي تضع إطاراً قانونياً لتنظيم العملات المستقرة، في الوقت الذي تصدّرت فيه العملات المشفرة المشهد العالمي بعد انهيار عملة "تيرا دولار" الشهر الماضي.

أقر البرلمان الياباني مشروع قانون اليوم الجمعة، يوضح الوضع القانوني للعملات المستقرة، وعرّفها بوصفها نقوداً رقمية في جوهرها. ووفق القانون الجديد، يجب أن تُربط قيمة العملات المستقرة بالين أو أي عملة قانونية أخرى وأن تضمن لحائزيها حق استردادها بالقمية الاسمية.

يعني هذا التعريف القانوني من الناحية الفعلية أن إصدار العملات المستقرة لن يسمح به إلا للبنوك المرخص لها، ووكالات تحويل الأموال المسجلة، وشركات أمناء الحفظ.

لم يعالج التشريع الجديد العملات المستقرة الحالية المدعومة بالأصول والتي تصدرها جهات خارجية، مثل عملة "تيذر" (Tether)، أو نظيراتها الخوارزمية.

لا تدرج بورصات الرموز المشفرة في اليابان العملات المستقرة على منصاتها.

تتسابق الحكومات حول العالم على وضع ضوابط لتنظيم العملات المستقرة، التي تُعتبر ركناً حيوياً في قطاع العملات المشفرة، بعد انهيار عملة "تيرا دولار" (TerraUSD) وما أدى إليه من خسائر بمليارات الدولارات ومن أصل يُفترض أنه آمن.

تبلغ القيمة السوقية الإجمالية لهذه الرموز نحو 161 مليار دولار، تتصدرها عملة "تيذر"، و"دولار كوين" (USD Coin) التي تصدرها منصة "سيركل" وعملة "بينانس دولار"، وفق بيانات جمعتها منصة "كوين جيكو" (CoinGecko).

سيدخل الإطار القانوني الجديد حيز التنفيذ خلال عام. وقالت "وكالة الخدمات المالية" باليابان إنها ستضع قواعد تنظيمية تحكم عمل مصدري العملات المستقرة في الأشهر القادمة.

بروغمات كوين

أعلن بنك "ميتسوبيشي يو إف جيه تراست أند بانكينغ" (Mitsubishi UFJ Trust and Banking) أنه يعتزم إصدار عملة مستقرة خاصة به، تُسمى "بروغمات كوين" (Progmat Coin)، مباشرة بعد تطبيق الإطار القانوني.

قال البنك، الذي يتبع مجموعة "ميتسوبيشي يو إف جيه فايننشال غروب" إن عملته ستكون مدعومة بالكامل برصيد من الين الياباني يتم وضعه في حساب أمين الحفظ حتى يضمن استرداد العملة بقيمتها الاسمية.

بدأت عملة "تيرا دولار"، الانهيار عن مستوى الربط المقرر مع الدولار الأمريكي بمعدل واحد إلى واحد في أوائل شهر مايو، عندما فشل مزيج الخوارزميات وحوافز المتعاملين، الذي يهدف إلى ضمان الربط بينها وبين الدولار، ولم يعمل وفق النظام المعد له. وتسببت هذه الأزمة في موجة بيع سريعة ومكثفة على جميع العملات المشفرة، وانهارت بالفعل منصة سلسلة الكتل "تيرا" بلوكتشين التي تدعم عملة "تيرا دولار" وشقيقتها "لونا" (Luna).

2.9 مليار دولار تكلفة محاولة الإنقاذ الفاشلة لعملة "تيرا" المستقرة

أضر هذا الانفجار أيضاً بالثقة في عملات مستقرة أخرى، مع فشل عملة "تيذر" عند لحظة معينة في الحفاظ على ارتباطها مع الدولار. وانخفض تداول "تيذر" بما يزيد على 20 مليار دولار منذ هذه الحادثة.

في أواخر شهر مايو، وافق مجتمع "تيرا" على خطة لتأسيس بلوكتشين جديدة، تستبعد منها عملة "تيرا دولار". ومازالت العملة المستقرة متداولة على سلسلة الكتل القديمة، التي تُسمى "تيرا كلاسيك"، وقد فقدت كل قيمتها تقريباً.