رئيس صندوق مصر السيادي لـ"الشرق": الظروف الحالية غير مشجعة على طرح شركات بالبورصة

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رأى الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان في مقابلة مع "الشرق"، أنه "في ظلّ توجه البنوك المركزية عالمياً لمواجهة التضخم المتزايد، عبر رفع أسعار الفائدة، فإن الاستثمار وطرح الأسهم للاكتتاب في سوق الأوراق المالية ليس بأفضل أحواله في الوقت الراهن". لكن هذا الواقع، "يمنح وقتاً لطرح حصص خاصة للمستثمرين".

رفع المركزي المصري أسعار الفائدة 300 نقطة أساس منذ بداية العام في محاولة لامتصاص الضغوط التضخمية بالأسواق. وتراجع سعر صرف الجنيه المصري بنحو 15% منذ رفع الفائدة لأول مرة هذا العام في مارس الماضي.

سليمان أضاف أن "اتجاه الحكومة المصرية للتخارج من عدد من الأصول المملوكة للدولة، تبعه اتجاه كافة الوزارات لدراسة الأصول القابلة للطرح لمستثمرين استراتيجيين، وهو ما أسفر عن اتفاق مبدئي مع وزارة قطاع الأعمال العام في مصر لتأسيس كيان يضم عدداً يتراوح بين 7 إلى 8 فنادق، تابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، بهدف طرحه لمساهمين استراتيجيين".

طالع المزيد: مصر تخطط لبيع 30% من مجموعة فنادق حكومية لمستثمر إستراتيجي

كان رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي أعلن منتصف مايو أن الحكومة تعمل على دمج 7 فنادق حكومية تحت مظلّة شركة واحدة تمهيداً لطرحها بالبورصة، وكذلك دمج أكبر 7 موانئ تحت كيان واحد تمهيداً لطرحه في سوق الأسهم أيضاً.

تشمل تلك الفنادق بحسب بيانات حكومية: فندق ماريوت القاهرة، وكتاراكت أسوان، ومينا هاوس، وفندقي شتايجر بالقاهرة ودمياط، وفندق وينتر بالاس.

تسعى مصر لتعزيز مشاركة القطاع الخاص لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي عبر طرح شركات حكومية في البورصة ومن خلال مشاركة مباشرة مع مستثمرين رئيسيين.

أفصح سليمان أن استثمارات الصناديق السيادية لكل من السعودية وأبوظبي والكويت وقطر، موجودة بالفعل في قطاع السياحة المصري. كاشفاً أن الصندوق السعودي بشكلٍ خاص مهتم بالتعرف على الفرص المتاحة للاستثمار في الكيان الجديد للفنادق المصرية الجاري هيكلته وتأسيسه حالياً.

أكّد أن مشروع إنشاء مصنع للهيدروجين الأخضر، بالتعاون بين صندوق مصر السيادي وشركة "سكاتك" النرويجية و"أوراسكوم كونستراكشن" المصرية، يسير وفق جدوله الزمني المقرر، وسيبدأ الإنتاج في نوفمبر 2022.