"دبليو إم" تعرض الاستحواذ على "بلتون" المصرية بعلاوة 31%

بلتون المالية القابضة، يتبعها نحو 18 شركة متخصصة في نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات
بلتون المالية القابضة، يتبعها نحو 18 شركة متخصصة في نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقت شركة بلتون المالية القابضة، المصرية التابعة للملياردير نجيب ساويرس، عرضاً مبدئياً غير ملزم من شركة دبليو إم للاستشارات بالتحالف مع مستثمرين استراتيجيين، للاستحواذ على نسبة لا تقل عن 51% من أسهم الشركة ولا تزيد عن 90% مقابل 1.35 جنيه للسهم، وفقاً لإفصاح صادر اليوم.

يزيد عرض الشراء المبدئي بنحو 31% عن سعر إغلاق سهم بلتون في بورصة مصر يوم الخميس الماضي عند 1.03 جنيه، ليصل سعر الصفقة في حالة نجاح الاستحواذ على 90% من الشركة بالسعر الحالي إلى نحو 542 مليون جنيه، تمتلك اوراسكوم المالية القابضة 58% من أسهم بلتون.

بحلول الساعة 0839 بتوقيت غرينتش جرى تداول سهم بلتون في بورصة مصر عند 1.18 جنيه بارتفاع 13.35%.

بلتون المالية القابضة هي إحدى أكبر المؤسسات المالية في مصر ويتبعها نحو 18 شركة متخصصة في نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات، يبلغ رأسمال بلتون 891.3 مليون جنيه موزع على عدد أسهم 445.6 مليون سهم بقيمة اسمية جنيهان للسهم.

قالت دابليو ام للاستشارات،التي كان يعملها رئيسها وائل المحجري رئيسا لإدارة الأصول وعضو مجلس إدارة في بلتون سابقا، إن السعر المعروض خاضع للتغير في ضوء الدراسة النافية للجهالة، سوف يتم تحديد السعر النهائي للصفقة وفقاً لرؤية المشتري.

ينعقد مجلس إدارة الشركة لمناقشة ودراسة العرض المقدم من كل الجوانب، وفقاً للإفصاح.

"عرض الشراء المبدئي به علاوة مناسبة أعلى من سعر السهم الآن، ننتظر لنرى ما إذا كان المساهم الرئيسي في بلتون على استعداد للبيع أم لا"، بحسب آلن سانديب رئيس البحوث في "نعيم المالية".

استحوذ ساويرس من خلال أوراسكوم للاتصالات، التي غيرت اسمها بعد تقسيم الشركة إلى أوراسكوم المالية القابضة، في 2015 مع أكت المالية على أسهم بلتون المالية في صفقة بلغت قيمتها حينها 650 مليون جنيه بسعر 4 جنيهات للسهم.

"عرض الشراء مؤشر على أن الأسعار في السوق أقل من الأسعار العادلة، أسعار الأسهم حالياً أصبحت جاذبة للانتباه سواء على المستوى المحلي أو الخليجي"، بحسب إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال.

تأسست بلتون، كشركة مساهمة مصرية، في مايو عام 2006، وتم إدراج أسهمها في البورصة المصرية في إبريل عام 2008.

يتمثل النشاط الأساسي الذي تأسست من أجله الشركة في العمل كبنك استثماري في مصر والشرق الأوسط، وتقوم الشركة بتقديم الخدمات المالية والمصرفية الاستثمارية والوساطة في الأوراق المالية.