صندوق الاستثمارات السعودي يتقدم في منافسة شراء حصة بـ"ستاربكس" الشرق الأوسط

مقرّ "ستاربكس" في سياتل
مقرّ "ستاربكس" في سياتل المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دخل صندوق الاستثمارات العامة السعودي القائمة القصيرة لشراء حصة في امتياز سلسلة مقاهي "ستاربكس" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى الذي تملكه مجموعة "الشايع" الكويتية، بحسب مصادر لوكالة "رويترز".

يمتلك امتياز "ستاربكس" في المنطقة مئات المقاهي في 14 دولة في الشرق الأوسط وروسيا وآسيا الوسطى.

عيّنت مجموعة "الشايع"، وهي أكبر شركة في المنطقة لامتيازات العلامات التجارية الكبرى، العام الماضي بنك "جيه بي مورغان" لبيع حصة أقلية في امتياز "ستاربكس". وقال مصدران إنَّها قد تبيع حصة تصل إلى 30% بما يدر عليها ما بين أربعة أو خمسة مليارات دولار.

ورفض الصندوق السيادي السعودي الذي يدير أصولاً قيمتها نحو 600 مليار دولار التعقيب. وامتنعت مجموعة "الشايع" وبنك "جيه بي مورغان" عن التعليق.

خروج شركات أبوظبي من المنافسة

قال أحد المصدرين إنَّ صندوق الاستثمارات العامة من بين أصحاب العروض التي دخلت إلى أحدث جولة مع اقتراب عملية البيع من مراحلها الأخيرة.

وفي السباق أيضاً هناك عروض من بضع شركات خاصة للاستثمار المباشر، من بينها "سي في سي كابيتال بارتنرز" و"بروكفيلد"، لكن لم يتضح على الفور ما إذا كانت قد وضعت في القائمة القصيرة.

وذكر المصدران أنَّ شركة "مبادلة" للاستثمار في أبوظبي، وشركة أبوظبي "القابضة" خرجتا من المنافسة على شراء الحصة. وامتنعت "مبادلة" عن التعقيب في حين لم ترد أبوظبي "القابضة" على الفور على طلب للتعقيب.

وقال أحد المصدرين إنَّ الصفقة ستوسع قاعدة الاستثمار للنشاط المملوك ملكية خاصة لعائلة "الشايع" منذ عام 1999 .

وقال المصدر الثاني إنَّ عائد البيع قد تستخدمه مجموعة الشايع في أعمال أخرى تملكها، وإنَّ تقييم الشركة جذّاب مما يجعل عملية بيع حصة أكثر إغراء.

وتقول مجموعة "الشايع" إنَّها أقدم شركة في الكويت، إذ جرى تسجيلها للمرة الأولى في عام 1890. وتدير امتيازات من بينها "إتش أند إم" و"مذركير" و"دبنهامز" و"أميركان إيجل" و"فيكتورياز سيكريت".