تصعيد حملة مكافحة الفساد في فيتنام.. وإقالة وزير الصحة

يتحقق موظفو الأمن الذين يرتدون معدات الحماية الشخصية من شهادات التطعيم الخاصة بسائقي الدراجات النارية ونتائج اختبار كوفيد-19 عند نقطة تفتيش حدودية بين مدينة هو تشين مين ومقاطعة لونغ آن، في مدينة هو تشي مين، فيتنام.
يتحقق موظفو الأمن الذين يرتدون معدات الحماية الشخصية من شهادات التطعيم الخاصة بسائقي الدراجات النارية ونتائج اختبار كوفيد-19 عند نقطة تفتيش حدودية بين مدينة هو تشين مين ومقاطعة لونغ آن، في مدينة هو تشي مين، فيتنام. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشتدت وطأة حملة فيتنام واسعة النطاق لمكافحة الفساد مع إقالة الجمعية الوطنية لوزير الصحة، نغوين ثانه لونغ، هو واحد من كبار الرموز الحكومية التي تمت إقالتها هذا العام، ضمن سلسلة تحقيقات مع المسؤولين التنفيذيين من سوق الأوراق المالية إلى خفر السواحل.

طُرد لونغ، إلى جانب تشو نغوك آنه، عمدة هانوي، من عضوية الحزب الشيوعي على يد لجنة التحقيقات المركزية بعد انتهاك قواعد الحزب واللوائح التنظيمية للدولة، مما تسبب في "أضرار فادحة" ضاعت على إثرها موارد الميزانية، وأثرت بالسلب على حملة مكافحة "كوفيد- 19"، وفقاً لمنشور ورد على الموقع الرسمي للحكومة أمس الاثنين.

تأتي الخطوات الأخيرة وسط تحقيقات طالت مجموعة واسعة من الأنشطة غير المشروعة، التي تمتد من التلاعب بأسعار الأسهم وحتى الاحتيال العقاري. أدت التحقيقات إلى طرد تران فان دونغ رئيس مجلس إدارة لجنة الأوراق المالية الحكومية، ورئيس بورصة هو تشي مينه، بالإضافة إلى سجن عدد من كبار المسؤولين السابقين في خفر السواحل والمديرين التنفيذيين، بمن فيهم ترينه فان كويت، رئيس مجلس الإدارة السابق لخطوط طيران "بامبو إيروايز" (Bamboo Airways)، وشركتها الأم مجموعة "إف إل سي" (FLC)، ودو دوك نام، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "تراي فيت سيكيورتيز" (Tri Viet Securities)، ودو ثانه نهان، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "لويس هولدينغز" (Louis Holdings).

من بين 479 نائباً في الجمعية الوطنية، صوت 473 لصالح إقالة لونغ، وفقاً لبيان على موقع البرلمان على الإنترنت. كما عزله المشرعون من عضوية الجمعية الوطنية.

مسؤولية مشتركة

قالت اللجنة في بيان مؤرخ في 31 مارس، إن لونغ وآنه والمسؤولين الآخرين في وزارتي الصحة والعلوم والتكنولوجيا تقع على عاتقهم مسؤولية مشتركة في الانتهاكات وأوجه القصور التي شابت الإشراف والترخيص ومفاوضات الأسعار ومشتريات مجموعات اختبارات كوفيد- 19 من شركة "فيت أيه تكنولوجي" (Viet A Technology).

قال نجوين تاي ثانه، المسؤول في اللجنة الدائمة للجمعية الوطنية، خلال بيان مقتضب في هانوي، إن لونغ "افتقر إلى تحمل المسؤولية" في إدارته عند التعامل مع مجموعات الاختبار.

قدم نائب وزير الصحة، نغوين ترونغ سون، استقالته بسبب ضغوط العمل، حسبما نشرته صحيفة توي ترى، مستشهدة بمصدر مجهل من الوزارة. وأضافت الصحيفة أنه تم تحويل سون لمجلس تأديبي مرتين بسبب تورطه المزعوم في الانتهاكات المرتبطة بـ"فيت أيه تكنولوجي".

أقالت الحكومة أيضاً فام كونغ تاك، نائب وزير العلوم والتكنولوجيا، بسبب انتهاكات وتجاوزات في العمل، وفقاً لمنشور منفصل على موقع الحكومة. وقبل هذه الإقالة، طُرد تاك من الحزب السبت الماضي.