"مورغان ستانلي" ينضم للقائمين على طرح أسهم "أمريكانا" للاكتتاب العام

لافتة رقمية تعرض شعار  "مورغان ستانلي" على مقر الشركة في مدينة نيويورك، الولايات المتحدة.
لافتة رقمية تعرض شعار "مورغان ستانلي" على مقر الشركة في مدينة نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أضاف مشغل مطاعم كنتاكي وبيتزا هت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بنك "مورغان ستانلي" للعمل على خطط طرح عام أولي يمكن أن يقدّر قيمة الشركة الخليجية بنحو 8 مليارات دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

سيعمل البنك الذي يتخذ من نيويورك مقراً له جنباً إلى جنب مع بنك أبوظبي الأول، وغولدمان ساكس، وسي إن بي كابيتال في ملف الاكتتاب العام لمجموعة أمريكانا، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لسرية المعلومات. فيما ستكون "روتشيلد" هي المستشار المالي للاكتتاب العام.

بدأت "أمريكانا" ، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ورجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، الاستعدادات لإدراج مزدوج في الرياض وأبو ظبي يمكن أن يجمع نحو مليار دولار، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ نيوز. فيما لا تزال تفاصيل حجم وتوقيت الطرح أولية وقابلة للتغيير.

رفض ممثل عن "أمريكانا" التعليق. وكذلك لم يرد متحدث باسم "مورغان ستانلي على الفور على طلب للتعليق.

قال اثنان من المصادر، إنه من المتوقع أن يشمل الطرح العام الأولي أعمال امتياز المطاعم بينما سيتم استبعاد ذراع المواد الغذائية المجمدة للشركة من الإدراج.

الخروج السابق من بورصة الكويت

تدير أمريكانا مطاعم للعلامات التجارية العالمية منها "تي جي أي فرايداي" TGI Fridays و"ريد لوبستر" Red Lobster بالإضافة إلى "كنتاكي" و"بيتزاهت" ، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

اشترت شركة أدبتيو القابضة والتابعة لرجل الأعمال محمد العبار، شركة أمريكانا في عام 2016. ليعقبه استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 50% في "أدبتيو" في نهاية العام نفسه، وقامت الشرك بشطب "أمريكانا" لاحقاً من بورصة الكويت.

إذا قررت "أمريكانا" المضي قدماً في الإدراج ، فسوف يأتي ذلك وسط ازدهار للاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط. حيث يسير الإدراج في بورصات الخليج على المسار الصحيح للنصف الأول من العام حيث تجتذب أسعار النفط المرتفعة والإصلاحات الاقتصادية الواسعة المستثمرين إلى المنطقة. حققت الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط 13.7 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام ، متجاوزة بالفعل القيمة التي تم جمعها في أي نصف أول سابق، بحسب البيانات التي جمعتها بلومبرغ.

أظهرت بيانات جمعتها بلومبرغ أن المملكة العربية السعودية -أكبر سوق للطروحات الأولية في الخليج- شهدت 15 إدراجاً هذا العام. وهو أكبر من العدد الكامل لإدراجات العام الماضي والبالغة 14 طرحاً.