صفقة "ماسك-تويتر" تواجه دعوى قضائية بشأن الحسابات المزيفة وغير المرغوب فيها

إيلون ماسك
إيلون ماسك المصور: ديفيد كالفيرت / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يطالب أحد حمَلة أسهم شركة "توتير" بإجبار منصة وسائل التواصل الاجتماعي على تسليم ملفات داخلية تتعلق بالحسابات غير المرغوب فيها والحسابات المزيفة التي باتت مثار خلاف، ضمن صفقة شراء الملياردير إيلون ماسك للشركة بقيمة 44 مليار دولار.

رفع جون سولاك، الذي يمتلك 5 أسهم في شركة "تويتر"، دعوى قضائية ضد الشركة في محكمة ديلاوير تشانسري في يوم الثلاثاء جراء السجلات المرتبطة بالنقاشات التي جرت بين مديريها والمديرين التنفيذيين حول مشكلات ما يُطلَق عليه "الحسابات الآلية".

قال ماسك، وهو شريك مؤسس في شركة "تسلا" لتصنيع السيارات الكهربائية، خلال الأسبوع الجاري إنّ شركة "تويتر" تنتهك شروط عرضه الذي تبلغ قيمته 54.20 دولار للسهم الواحد، عبر رفضها توفير معلومات أكثر له تتعلق بمقدار حركة المستخدمين على المنصة التي تحركها الحسابات المزيفة. ويهدد بفسخ الاتفاق بسبب هذه المسألة.

اقرأ أيضاً: ماسك يهدد بإلغاء صفقة "تويتر" بسبب حجب بيانات عن الحسابات الآلية

إفصاح علني

حسب عريضة الدعوى القضائية، فإن "غرض حامل الأسهم من البحث عن هذه الدفاتر والسجلات هو إجراء تحقيق في وجود إمكانية لحدوث انتهاكات على مستوى مجلس الإدارة" للواجبات التي حددها القانون نحو المستثمرين جراء إخفاق المديرين في القيام بالإشراف بطريقة سليمة على عمليات الإفصاح العلنية عن أرقام الحسابات الآلية.

لم يردّ ممثلون عن شركة "تويتر" التي يقع مقرها في مدنية سان فرانسيسكو في حينه على رسالة بريد إلكتروني تطلب التعليق على الدعوى القضائية.

تأسست شركة "تويتر" في ولاية ديلاوير، وهي موطن لما يفوق 60% من شركات "فورتشن 500". يرفع المستثمرون في الأغلب الدعوى القضائية في ولاية ديلاوير للوصول إلى ملفات الشركات التي جرى تأسيسها في الولاية لجمع المعلومات التي من الممكن استعمالها في الدعاوى القضائية ضد الشركات أو المديرين. رغم ذلك، يتعين عليهم تقديم إيضاح للغرض الملائم من الوصول إلى الملفات.

ما الحسابات المزيفة؟ ولماذا يتقاتل ماسك ورئيس "تويتر" التنفيذي حولها؟

اعتمد ماسك على الحقيقة الواردة في ملفات الإيداع لدى الجهات التنظيمية، إذ ذكرت شركة "تويتر" أنه يوجد أقل من نسبة 5% من إجمالي عدد المستخدمين هم من الحسابات الآلية، في حين أنهم قد يمثلون ما يقرب من 20% من جمهور الشركة. يطالب هو بالحصول على معلومات أكثر حول هذه الحسابات.

من خلال الدعوى القضائية التي رفعها، يرغب سولاك أيضاً في الحصول على ملفات تتعلق بالنقاشات التي جرت بين مديري شركة "توتير" والمديرين التنفيذيين المرتبطة بمدى إلحاق ماسك الضرر بالشركة عن طريق الاستخفاف ببعض موظفيها ومحاولات الشركة "للتقليل" من الضرر.

استهدف الملياردير فيجايا فغادي، المحامية الداخلية الرئيسية في شركة "تويتر"، باعتبارها "أكبر مؤيدي الرقابة" في المنصة حيال قرار الشركة بمنع المستخدمين من نشر القصة الصحفية لصحيفة "نيويورك بوست" عن هنتر نجل الرئيس الأميركي جو بايدن.

الدعوى القضائية المرفوعة من قِبل سولاك ضد شركة "تويتر" برقم 0491 لسنة 2022 في محكمة ديلاوير تشانسري (ويلمينغتون).