"غولدمان ساكس" تتوقع ارتفاع اليوان 1.2% حال إلغاء بعض الرسوم الأميركية

ميناء وايجاوكيو للحاويات في شنغهاي، الصين.
ميناء وايجاوكيو للحاويات في شنغهاي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال محللون اقتصاديون في "غولدمان ساكس" إن إلغاء رسوم جمركية على السلع الصينية قد يؤدي إلى خفض التضخم في الولايات المتحدة ورفع اليوان بنسبة 1.2% أمام الدولار، في حال ألغت واشنطن الرسوم المفروضة على جميع المنتجات الاستهلاكية.

أوضح الاقتصاديون، في مذكرة اليوم الأربعاء، أن إعفاء السلع الاستهلاكية الصينية من الرسوم الجمركية التي تعود إلى عهد إدارة ترمب سيُترجم إلى تراجع في الإيرادات بمقدار 18 مليار دولار ويدفع الرنمينبي للارتفاع، مشيرين إلى تحركات اليوان خلال الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

كما رجحوا صعود اليوان بـ4.9% في حال رفع جميع الرسوم الجمركية التي تعود إلى فترة ترمب.

استبعد الاقتصاديون في "غولدمان ساكس" إجراء تخفيضات كبيرة في الرسوم الجمركية لأن الولايات المتحدة قد تخاطر بأن تبدو "لينة" أمام الصين قبل انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر 2022.

اقرأ المزيد: الولايات المتحدة تدرس إلغاء رسوم جمركية فرضها ترمب على منتجات صينية

في حين قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه سيراجع الرسوم المفروضة في عهد ترمب، أشارت الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي إلى الحذر قائلة إن واشنطن يجب أن تتبنى النهج "الإستراتيجي" عندما يتعلق الأمر بالقرار.

كتب الاقتصاديون في غولدمان ساكس بقيادة هوي شان: "تم اقتراح الإلغاء أو منح المزيد من الاستثناءات جزئياً لبعض الرسوم التي فرضها الرئيس السابق ترمب على الواردات الصينية خلال الحرب التجارية 2018-2019، كأداة سياسية إضافية لتهدئة التضخم".

مع وصول أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها منذ عدة عقود، أصبح التضخم يشكل تهديداً كبيراً لشعبية بايدن.

عوامل أخرى

أما بالنسبة لليوان، قال الاقتصاديون إن هناك عوامل أخرى قد تفوق تأثير الرسوم بما يتجاوز التأثير الفوري للإعلان عن إلغاء الرسوم، متضمنة الاتجاه العام للدولار وتوقعات النمو في الصين.

رجح الاقتصاديون أن تكون الآثار الاقتصادية للتخفيضات الجزئية للرسوم الجمركية "متواضعة". حتى لو تم رفع جميع التعريفات الجمركية التي تعود إلى عهد ترمب، فقد تصل زيادة نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للصين إلى أقل من 0.5 نقطة مئوية.

وقالوا إنه إذا تم رفع الرسوم الجمركية الأميركية على 20% أو نحو ذلك من السلع الصينية، فقد يكون التأثير الإيجابي أقل من 0.1 نقطة مئوية.

أضاف الاقتصاديون: "مع ذلك، فإن التأثيرات قصيرة المدى يمكن أن تكون أكبر .. على سبيل المثال، قد يؤخر المصدرون الشحنات حتى تدخل التخفيضات الجمركية حيز التنفيذ، تماماً كما سارعوا بشحن الصادرات قبل زيادة الرسوم الجمركية خلال الحرب التجارية 2018-2019".