لم تحجمون عن تلقي الجرعة المعززة من اللقاح؟

ربما تكمن المشكلة في تعريف اللقاح الكامل الذي قد يكون من ثلاث أو أربع جرعات حسب الحالة

جرعات من اللقاح المُعزز ضد "كوفيد-19" من شركة "موديرنا"
جرعات من اللقاح المُعزز ضد "كوفيد-19" من شركة "موديرنا" المصدر: بلومبرغ
 Faye Flam
Faye Flam

Faye Flam is a Bloomberg Opinion columnist and host of the podcast "Follow the Science." She has written for the Economist, the New York Times, the Washington Post, Psychology Today, Science and other publications.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقى أقل من نصف الأمريكيين المؤهلين جرعة ثالثة من لقاح فيروس "كوفيد" رغم بيان أدلة فائدتها، فهي تزيد من احتمالية تجنب إصابتك حتى بعدوى "أوميكرون" الخفيفة. لكن لماذا أحجم عنها كثيرون؟

قد يكون أحد الأسباب هو أننا متباينون من حيث خطر الإصابة بالعدوى، وقد يتسبب هذا التباين بارتباك حول عدد الجرعات المعززة ومتى يجب تلقيها. قال بول أوفيت، مدير مركز تعليم اللقاحات في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، في مؤتمر عبر الفيديو: "أنا في حيرة من أمري رغم أنني عضو في اللجنة الاستشارية لإدارة الغذاء والدواء"

جمع لقاحي "فايزر" و"أسترازينيكا" يعزز المناعة ضد "أوميكرون"

بيّن أن جزءاً آخر من المشكلة يكمن في مصطلح التعزيز، فقد يكون الأمر أكثر وضوحاً في حال إعادة تعريف التلقيح الكامل ليشمل جرعتين أو ثلاث أو أربع جرعات بناءً على عوامل الخطر الفردية المختلفة. لكن اكتشاف ذلك لن يكون سهلاً لوجود عوامل مهمة غير تقدم السن وتعرض الجهاز المناعي للخطر. تصمد بعض الأجسام المضادة لدى بعض الأشخاص بأفضل من غيرهم وفعاليتها أكبر في مكافحة المتحولات الحالية.

يعد هذا هو السبب في إصابة بعض الناس بفيروس "كوفيد" مرتين أو ثلاث مرات فيما لم يصب بعضهم الآخر. تشير بعض التقديرات إلى أن واحداً من كل أربعة أمريكيين لم يصب بـ"كوفيد" بعد، وعلى حد علمي أنا واحدة من أولئك رغم أني قد أكون أصبت بلا أعراض. سأكتشف ذلك قريباً، حيث أعطيت للتو عينة دم لدراسة يمكنها فك شفرة هذا وأكثر عبر دراسة مزيج الأجسام المضادة التي أحملها.

تعزيز الأجسام المضادة

أوضح دوان ويسمان، اختصاصي المناعة الذي يدير الدراسة، أن الجرعة الثالثة ليست فعالة بنسبة 100%، وهكذا هو حال الطب، إلا أنها تزيد احتمالات تجنب "أوميكرون" وهو مجموعة متحولات سائدة منذ نهاية العام الماضي. أخبرني ويسمان أن الدراسات السابقة من تجاربه وغيرها أظهرت أن الجرعة الثالثة من اللقاح، الذي يعمل بتقنية ناقل الحمض النووي الريبي (mRNA)، تمنح معظمنا أكثر من مجرد زيادة مؤقتة في الأجسام المضادة، كما تحسن جودة الأجسام المضادة لدينا. يرى ويسمان أنه يمكن للخلايا المنتجة للأجسام المضادة، المسماة بالخلايا البائية، أن تنمو لمستويات متباينة من النضج. تحمل الخلايا البائية الأنضج متحولات مختلفة تسمح لها بإنتاج أجسام مضادة بتنوع أكثر، فترتفع احتمالات أن يكون بعضها جيداً في مهاجمة المتحولات الجديدة التي تستمر بالتطور.

البحث جارٍ عن لقاح شامل يتغلّب على "أوميكرون" وسائر الفيروسات التاجية

ما تزال أول جرعتين أو جرعة واحدة من لقاح "جونسون آند جونسون" (Johnson & Johnson) تحمي معظمنا من الأمراض الشديدة لأن أجسامنا تحتفظ بالخلايا التائية المقاومة للفيروسات، التي تعد نوعاً من خط الدفاع الاحتياطي. لن تمنعك هذه الخلايا من الإصابة بالمرض، لكنها ستخفف من حدته، لكنه دون جرعات أخرى، فإن الأجسام المضادة المنتشرة التي وفرت خط دفاع سابق لن تتصدى لإيقاف عدوى "أوميكرون" ومتحولاته الفرعية مثل "أوميكرون بي إيه.2"و "أوميكرون بي إيه.2.12.1".

قال ويسمان إنه ربما كانت جرعتا اللقاح الذي يعمل بتقنية ناقل الحمض النووي الريبي متقاربتين جداً بشكل لم يسمح لهذه الخلايا البائية بالنضوج، وبالتالي فإن الفاصل الزمني الأطول للجرعة الثالثة قد يفسر لماذا يصنع متلقيها أجساماً مضادة أفضل بتحييد "أوميكرون" بنحو 20 إلى 30 مرة مقارنة مع الجرعات الأولية. أوضح ويسمان ذلك تفصيلاً في مقالة دورية حول الخلايا تحت عنوان " Omicron’s Message on Vaccines"، بالإضافة إلى ورقة بحثية بشأن تجاربه في مجلة "ساينس إميونولوجي" (Science Immunology).

لقاح شامل

يكمن الهدف طويل المدى لدراسة ويسمان الجديدة التي التحقتُ بها بالعثور على لقاح شامل لفيروس كورونا، يمكنه حماية الأشخاص من متحولات "كوفيد" التي لم تتطور بعد، وأي من فيروسات كورونا الجديدة التي قد نواجهها مستقبلاً. تُجرى هذه الدراسة في معهد راغون، وهو تعاون بين جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتقنية ومستشفى ماساتشوستس العام.

يوجد أكثر من 200 متطوع حتى الآن، وما يزال كل من المعهد والجامعة والمستشفى يقبلون المزيد. يمكن للاختبارات المعملية التي ستُجرى على العينات اكتشاف العدوى السابقة في الأشخاص الذين لُقحوا من خلال البحث عن الأجسام المضادة لبروتين فيروسي يسمى "نيوكليوكبسيد" (nucleocapsid)، الذي لم ينتجه اللقاح ولكنه جزء من الفيروس الكامل. يمكنهم أيضاً النظر في كيفية صمود الأجسام المضادة التي يسببها اللقاح.

"أوميكرون" ليس المتحوِّل الأخير.. متى ينتهي الوباء من العالم؟

لسوء الحظ، قد لا تعرف مدى جودة الحماية الحالية ما لم تكن مُسجلاً في دراسة مثل هذه. تتضاءل حماية اللقاح بمرور الوقت ولكن ليس بطريقة متوقعة أو موحدة. قال ويسمان إن بعض الناس يتخلصون من الفيروس بسهولة عند الإصابة ويحتفظون بمجموعة قوية من الخلايا المناعية والأجسام المضادة. فهم كيفية ذلك قد يساعد العلماء على تصميم لقاح أفضل.


قد يساعد الأطباء أيضاً بتقديم نصائح أفضل حول من يحتاج جرعة رابعة لأن فوائد الجرعة المعززة الثانية لم تتضح بشكل كافٍ بعد. قال أوفيت، وهو عضو اللجنة الاستشارية لإدارة الغذاء والدواء، في مؤتمر عبر الفيديو في منتصف مايو إنه تلقى جرعة ثالثة لكنه ينتظر مزيداً من الأدلة حول فائدة الجرعة الرابعة قبل أن يقرر تلقيها.

لكن لا يوجد سبب للانتظار قبل تلقي الجرعة الثالثة. قال ويسمان إن الجرعة المعززة التي تلقيتها في ديسمبر ربما كانت سبب حمايتي من "أوميكرون بي إيه.2.12.1"، وهو أحد متحولات أوميكرون وينتشر في شمال شرق الولايات المتحدة ويُفترض أنه أحدث متحول في مجموعة تزداد شدة من حيث العدوى فهو أكثر قابلية للانتقال بنحو 25% من متحول "أوميكرون بي إيه.2"، الذي قُدِّر أن قابلية انتقاله تزيد 30% عن "أوميكرون" الأولي، الذي فاق سلالة "دلتا" شديدة العدوى بنسبة 50% من حيث انتقاله، وكانت "دلتا" أقدر على العدوى بنسبة 50% من "ألفا" شديدة العدوى.

أوميكرون يُعقد تعافي الاقتصاد العالمي في 2022

يشرح بعض الخبراء هذه الأرقام بأن المتحولات قد لا تكون أكثر قابلية للانتقال بطبيعتها، لكنها تتقدم من حيث تفادي المناعة المتأتية من المتحولات واللقاحات السابقة. قد تؤثر المورثات وعدوى فيروس كورونا السابقة وعديد من العوامل الأخرى أيضاً على من يصاب رغم حصوله على جرعة معززة.

قد لا تكون الرسالة التي مفادها أن الجميع سيصابون بـ"كوفيد" صحيحة كما أن مقولة أن الجميع معرضون لخطر الإصابة قد تقلل من أهمية تلقي الجرعة المعززة الأولى. إنها لعبة احتمالات، فلماذا لا ترجح كفتك بحصولك على تلك الجرعة الإضافية؟