كرة القدم الألمانية تغازل مستثمري الأسهم الخاصة وتلوِّح بفتح الباب لأموالهم من جديد

روبرت ليفاندوفسكي في أثناء محاولة لتسجيل هدف، خلال مباراة بين "بوروسيا دورتموند" و"بايرن ميونخ" في دورتموند بألمانيا، عام 2020
روبرت ليفاندوفسكي في أثناء محاولة لتسجيل هدف، خلال مباراة بين "بوروسيا دورتموند" و"بايرن ميونخ" في دورتموند بألمانيا، عام 2020 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس الهيئة النخبوية لكرة القدم الألمانية من جديد إمكانية بيع الحقوق الإعلامية لمستثمري الأسهم الخاصة، وذلك بعد مرور أكثر من عام بقليل على تعليق خطط مماثلة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وقال الأشخاص المطلعون إن دوناتا هوبفن، الرئيسة التنفيذية للاتحاد الألماني لكرة القدم "دويتشه فوسبال ليغا" (Deutsche Fussball Liga)، ستعمل مع شخصيات بارزة من أندية تشمل "بايرن ميونيخ" و"آينتراخت فرانكفورت" لاستكشاف ما إذا كانت أقسام الدوري الألماني يمكن أن تستفيد من استثمارات خارجية جديدة.

يُشار إلى أنه من بين الخيارات التي يجري تقييمها بيع حصة أقلية في شركة تدير جزءاً من حقوق بث الدوري الألماني، أو بيع كل حقوق بث الدوري الألماني إلى مستثمري الأسهم الخاصة، وفقاً لأشخاص طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات ليست عامة، إذ قالوا إن خيارات القروض والاستثمار الاستراتيجي الأخرى هي أيضاً قيد الدراسة.

اقرأ أيضاً: أندية كرة القدم الإسبانية تقلص خسائرها بعد تخفيف قيود كورونا

كرة القدم الأوروبية

في الواقع، تمثّل المناقشات المبكرة هذه منعطفاً في مسار "دويتشه فوسبال ليغا" الذي يُدير أكبر دوريين لكرة القدم في ألمانيا، إذ كان أجرى محادثات مع عدد من شركات الاستحواذ حول صفقة حقوق إعلامية محتملة، قبل فسخها في مايو 2021. وكانت شركة "أدفنت إنترناشيونال" (Advent International) وشركة "بي سي بارتنرز" (BC Partners) من بين الأطراف المهتمة، حسبما ذكرت "بلومبرغ نيوز" سابقاً.

اقرأ أيضاً: إنفوغراف: القيمة السوقية لفرق نصف نهائي الدوري الأوروبي

وكانت شركات الأسهم الخاصة أظهرت استعدادها لشراء الكيانات التي تدير حقوق البث المربحة للرياضة المفضلة عالمياً.

في العام الماضي، وافقت شركة "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) على دفع 2.1 مليار يورو (2.2 مليار دولار) مقابل جزء من عائدات البث من الدوري الإسباني "لا ليغا"، وذلك بعد أن فشلت في وقت سابق في إبرام صفقة مماثلة مع الدوري الإيطالي "سيريا إيه". وفي أبريل، توصلت شركة "سي في سي" إلى اتفاق مع دوري كرة القدم للمحترفين الفرنسي "ليغ دي فوتبول بروفيسيونيل" بشأن استثمار حصة الأقلية في شركة تجارية تابعة.

التعافي من الجائحة

يأتي فتح مشغلي أهمّ دوريات كرة القدم في أوروبا الباب أمام المستثمرين في إطار السعي لإصلاح الأوضاع المالية التي تضرّرت جراء أزمة كوفيد-19، مما فرض تأجيل المباريات وإغلاق الملاعب. كما أن معدل الأجور إلى الإيرادات في الدوري الألماني ارتفع إلى نسبة 56% في عام 2019-2020، ليصل بذلك إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاماً، وفقاً لتقرير من "ديلويت" (Deloitte).

كما جرى تكليف مجموعة عمل "دويتشه فوسبال ليغا"، التي تضمّ ممثلين من نادي "إس سي فريبورغ" وفريق الدرجة الثانية "إس في دارمشتات 98"، تقديم تقارير حول مصادر التمويل المقترحة بحلول الخريف، وفقاً للأشخاص المطلعين.

اقرأ أيضاً: "كي كابيتال": أندية كرة القدم الإسبانية تدرس رفض صفقة "سي في سي"

مراجعة القاعدة

من بين الموضوعات المطروحة للنقاش أيضاً ما يسمى بقاعدة "50+1" لكرة القدم الألمانية، التي تمنع المستثمر التجاري من امتلاك أكثر من 49% من حصص التصويت في أي نادٍ، وذلك حسب الأشخاص المطلعين. وامتنع ممثلو "دويتشه فوسبال ليغا" ونادي "إس في دارمشتات 98" عن التعليق على الأمر، في حين لم يتمكن المتحدث باسم "آينتراخت فرانكفورت" من تقديم تعليق على الفور. وتعذر الوصول إلى ممثلين عن "بايرن ميونيخ" و"فريبورغ" على الفور.

يُذكر أنه يجري تطبيق هذه القاعدة منذ عام 1998، ويُنسب إليها الفضل في إبقاء فواتير الأجور وأسعار التذاكر في البلاد منخفضة مقارنة بالبطولات الأوروبية الكبرى الأخرى، التي ضخ فيها المستثمرون من الأثرياء الملايين لشراء اللاعبين، وكانوا مسؤولين عن ارتفاع التكاليف بالنسبة إلى الجماهير.

وفي حين أن هذه القاعدة أدت تقليدياً إلى إبعاد المشترين الأجانب، فإن المستثمرين المنتسبين إلى "باسيفيك ميديا غروب" (Pacific Media Group) ومقرها الولايات المتحدة اشتروا مؤخراً حصة الأقلية في نادي "كايزرسلاوترن".