"إنتركونتيننتال" تفتتح فندقاً جديداً كل شهرين في السعودية حتى 2027

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لدى مجموعة فنادق ومنتجعات "إنتركونتيننتال" العالمية (IHG) 29 فندقاً قيد الإنشاء في المملكة العربية السعودية، سيتم افتتاحها تباعاً على مدى السنوات الخمس المقبلة، بحسب رئيس المجموعة للشرق الأوسط وأفريقيا والهند، هيثم مطر لـ"الشرق". أي بمعدل فندق جديد كل شهرين حتى عام 2027.

تدير "إنتركونتيننتال" حالياً أكثر من 160 فندقاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منها 40 فندقاً في السعودية بطاقة إجمالية تفوق 18 ألف غرفة فندقية.

تستهدف السعودية جذب 100 مليون سائح بحلول 2030، بواقع 30 مليوناً من الخارج، فيما العدد الباقي يشمل المسافرين من داخل المملكة. ويحتاج القطاع إلى ضخ 70 مليار دولار استثمارات حتى عام 2023 وأكثر من 200 مليار دولار بحلول عام 2030 لسد الفجوة في المعروض من الغرف الفندقية، ما يوفر فرص هائلة لشركات إدارة وتشغيل الفنادق العالمية مثل "إنتركونتيننتال".

اقرأ أيضاً: السعودية تتطلع إلى مضاعفة عدد السياح الأجانب ثلاث مرات العام الجاري

تمتلك المجموعة 17 علامة تجارية موزعة على 4 فئات، لكن 7 علامات فقط متواجدة في السوق السعودية، أبرزها "إنتركونتيننتال"، و"كراون بلازا"، و"هوليداي إن". ويتطلّع مطر إلى إدخال باقي العلامات إلى المملكة، "والبداية ستكون من فندق "Six Senses" الفخم ضمن مشروع "البحر الأحمر"، والذي نتوقع افتتاحه مطلع عام 2024، وثاني فنادق هذه العلامة سيُفتتح في الدرعية أواخر العام نفسه".

فنادق "نيوم"

يُشير الرئيس الإقليمي لمجموعة "إنتركونتيننتال" إلى أن منطقة الشرق الأوسط شهدت تعافياً سياحياً "أسرع من باقي مناطق العالم، والسعودية والإمارات تصدرتا التعافي، بفضل الفعاليات التي أُقيمت بدعم من الحكومات"، مثل موسم الرياض وسباق فورمولا 1 في المملكة، وإكسبو 2020 في دبي. متوقّعاً العودة لمستويات 2019 القياسية من حيث إشغال الغرف الفندقية في نهاية هذا العام.

تطمح مجموعة فنادق ومنتجعات "إنتركونتيننتال" ليكون لها موطئ قدم في كافة المشاريع العملاقة التي تشهدها السعودية، مثل "نيوم" و"الدرعية" و"البحر الأحمر"، وستفتتح فندق "إنتركونتيننتال" ضمن مشروع "البحر الأحمر" أواخر العام المقبل، كما أنها في مفاوضات لإنشاء أكثر من فندق في "نيوم"، كما أفصح مطر.

اقرأ أيضاً: "عولمة" قطاع الفنادق السعودي تتطلّب 110 مليارات دولار

تشهد المملكة إنشاء عدد من المشاريع العملاقة، مثل مدينة "نيوم"، ومن ضمنها مشروع "تروجينا" للسياحة الجبلية، و"بوابة الدرعية"، و"البحر الأحمر"، و"أمالا"، و"القدّية" التي تضم إحدى أكبر مدن الملاهي بالعالم، ويُتوقّع أن تستقطب هذه المشاريع حوالي 73% من 310 آلاف غرفة فندقية مزمع إنشاؤها حتى عام 2030.

التوجه نحو المشاريع الجديدة لن يكون على حساب الوجهات والمدن التقليدية السعودية، "إذ لدينا فنادق قيد الإنشاء في أبها والباحة، وسنفتتح هذا العام فندق "هوليداي إن" الرياض، وفندقين آخرين في جدّة والخبر"، وفقاً للرئيس الإقليمي، لافتاً إلى أن مشاريع شركته في المملكة، بعضها يعود لجهات حكومية، والجزء الآخر بالتحالف مع مستثمرين سعوديين.

ونوّه مطر بأن 37% من موظفي فنادق ومنتجعات المجموعة في السعودية هم سعوديون، وهدفنا الوصول إلى نسبة 50% على الأقل بنهاية عام 2027.