وريث "ولمارت" يقود المجموعة للاستحواذ على فريق "دنفر برونكوز"

فاز فريق "دنفر برونكوز" ببطولة "سوبر بول" في أعوام 1998 و1999 و2016
فاز فريق "دنفر برونكوز" ببطولة "سوبر بول" في أعوام 1998 و1999 و2016 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يقود روب والتون، ابن مؤسِّس متاجر "ولمارت"، المجموعة في موافقتها للاستحواذ على فريق "دنفر برونكوز"، الذي يلعب ضمن دوري كرة القدم الأميركية، والذي يمكن أن يتحول إلى أكبر استحواذ مربح على الإطلاق في الساحات الرياضية بالولايات المتحدة.

لم يفصح الطرفان عن شروط الصفقة في البيان المشترك الذي صدر الثلاثاء. وبلغ عرض والتون 4.65 مليار دولار أميركي، وفقاً لشبكة "إي إس بي إن"، التي أشارت إلى مصادر مجهلة في الدوري الوطني لكرة القدم عند نشرها المعلومات، في حين أفادت شبكة "بلومبرغ" سابقاً بأن العرض يزيد على 4 مليارات دولار.

إذا تأكد هذا الرقم فستكون هذه الصفقة الأعلى حصيلة على الإطلاق مقابل فريق رياضي أميركي محترف، متجاوزة صفقة بيع فريق "بروكلين نيتس" الذي يلعب ضمن الدوري الوطني لكرة السلة بالولايات المتحدة لصالح جو تساي، المؤسس المشارك لمجموعة "علي بابا غروب هولدينغز"، مقابل 3.3 مليار دولار، في 2019. كما ستتفوق على استحواذ ديفيد تيبر في 2018 على فريق "كارولينا بانثرز"، الذي يلعب ضمن الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية مقابل 2.3 مليار دولار. وستحتاج صفقة "دنفر برونكوز" إلى موافقة اللجنة المالية للدوري ومالكي الفريق عليها.

اقرأ أيضاً: فريق "بافالو بيلز" لكرة القدم الأميركية يحصل على 600 مليون دولار لبناء ملعب جديد

منافسة شرسة

كان والتون، البالغ من العمر 77 عاماً من أوائل المرشحين للفوز بالاستحواذ ضمن كوكبة كبيرة من المتنافسين على الفريق، الذي يلعب ضمن دوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأميركية، والذي تقرر عرضه للبيع في غضون 4 سنوات. وقدم عطاءات للصفقة ذاتها كل من: جوش هاريس، المؤسس المشارك لشركة "أبولو غلوبال مانجمنت"، وملياردير الرهن العقاري مات إيشبيا، وخوسيه فيليسيانو، المؤسس المشارك لمجموعة "كليرليك كابيتال" (Clearlake Capital).

يحتلّ رئيس مجلس إدارة مجموعة "ولمارت" السابق المرتبة الـ17 على قائمة الأغنى عالمياً، بثروة صافية تناهز 59.2 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات. وسيشكل الاستحواذ على فريق لكرة القدم الأميركية صفقة بارزة وغير مألوفة بالنسبة إلى أفراد عائلة والتون، وتُعَدّ استكمالاً لوالتون للسير على الخطى الاقتصادية الأسطورية التي وضعها الأب الأكبر للعائلة سام والتون.

في فبراير الماضي، قالت عائلة بولين، التي امتلكت فريق "دنفر برونكوز" منذ أمد طويل، إنهم يخططون لبيع الامتياز. وفاز الفريق بـ7 من أصل 10 مباريات الموسم الماضي، متذيلاً ترتيب القسم الغربي لجدول رابطة المؤتمر الأميركي لكرة القدم، فيما حصد 3 مرات لقب البطولة السنوية للرابطة الوطنية لكرة القدم الأميركية (سوبر بول).

اقرأ أيضاً: الأندية الإنجليزية تحكم قبضتها المالية على كرة القدم الأوروبية

امتيازات رياضية

سيشكل الاستحواذ حلقة جديدة في سلسلة الصفقات التي عُقدت مؤخراً وتضمنت امتيازات رياضية كبيرة.

خلال الشهر الماضي، جرى بيع فريق تشيلسي البريطاني لكرة القدم للمستثمر الأميركي تود بويلي، بدعم من شركة الأسهم الخاصة "كليرليك كابيتال"، ومقرها كاليفورنيا، مقابل 4.25 مليار جنيه إسترليني (أو ما يعادل 5.3 مليار دولار).

مع ذلك، انتقلت امتيازات أقل من 6 فرق فقط في الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية لمالكين آخرين على مدى العقدين الماضيين. وتشمل قائمة مالكي فرق الدوري مجموعة من أغنى الأشخاص في الولايات المتحدة، بما في ذلك ستيفن روس، وجيري جونز، و ستان كرونكي.