قطر تختار "إيني" ضمن المشاركين في توسعة مشروع عملاق للغاز المسال

قطر تسعى لزيادة إمدادات الغاز المسال إلى أوروبا
قطر تسعى لزيادة إمدادات الغاز المسال إلى أوروبا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختارت قطر شركة إيني الإيطالية إلى جانب أربع شركات نفط كبرى أخرى كشركاء في توسعة قيمتها حوالي 30 مليار دولار لأكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال في العالم، وفقاً لما ذكرته مصادر مطلعة، اليوم الأربعاء..

ستشارك "إكسون موبيل"، و"توتال إنرجيز"، و"شل"، و"كونكو فيليبس"، و"إيني" في توسعة حقل الشمال الذي سيعزز موقف قطر كأكبر مصدّرٍ للغاز الطبيعي المسال في العالم، ويساعد في ضمان إمدادات طويلة الأجل من الغاز إلى أوروبا، بينما تسعى القارة إلى بدائل للغاز الروسي.

قال أحد المصادر إن شركة شيفرون الأميركية التي تتطلع بنشاط لتوسيع أنشطتها للغاز الطبيعي المسال لم تحصل على حصة في المشروع.

اقرأ أيضاً: "S&P": غاز قطر يمكن أن يغطي 13% من صادرات روسيا إلى أوروبا

أفادت شركة قطر للطاقة المملوكة للدولة بأنها ستعقد مؤتمراً صحفياً ومراسم توقيع في 12 يونيو الجاري، دون أن تحدد الموضوع. وسيحضر دارن وودز الرئيس التنفيذي لشركة إكسون مؤتمراً للطاقة مع "قطر للطاقة"، في وقت لاحق من يونيو، قد يصدر فيه إعلان رسمي.

من المتوقع أن تتراوح حصص إكسون وشل وتوتال بين 20 و25% في المجمل عند إطلاق المشروع الجديد، حسبما أفاد أحد المصادر، فيما قال مصدر آخر إنه من المرجح أن تحصل كل من الشركات الثلاث على وحدة لتسييل الغاز عند إطلاق المشروع، وأن تتقاسم "كونوكو"، و"إيني" الوحدة الرابعة. وذكر المصدر أن "قطر للطاقة" لم تستبعد حصة صغيرة لشريك صيني.

تتضمن خطة توسعة حقل الشمال ست وحدات للغاز الطبيعي المسال، سترفع طاقة قطر لتسييل الغاز من 77 مليون طن سنوياً إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027.