"بوابة الدرعية" تبرم ثلثي صفقات الفنادق مع المستثمرين

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت هيئة تطوير بوابة الدرعية ثلثي صفقات تطوير الفنادق في منطقة الدرعية التاريخية بالعاصمة السعودية الرياض، مع عدد من المستثمرين المحليين والعالميين، بحسب جيري إنزيريلو، الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية، الذي قال في مقابلة مع "الشرق" إن المشروع استقطب مستثمرين عالميين من إسبانيا وتايلندا وكولومبيا.

يضم مشروع بوابة الدرعية تشييد 38 فندقاً. تشمل الفنادق التي ستضمها المنطقة التاريخية "فور سيزنز" و"روزوود" و"هيلتون"، و"حياة"، و"ماريوت" و"أوبيروي" و"سيكس سينسز"، و"أورينت إكسبرس"، و"رافلز".

تبلغ التكلفة الإجمالية لتطوير المنطقة نحو 50 مليار دولار، وسيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، في حين تبلغ كلفة المرحلة الأولى 20 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: الرئيس التنفيذي لـ"الشرق": 50 مليار دولار تكلفة "بوابة الدرعية"

مستثمرون جدد

قال جيري إنزيريلو:" شهدنا اهتماماً كبيراً من المستثمرين في المشروع، سواء من المستثمرين السعوديين في قطاعات الفنادق والمطاعم ومتاجر التجزئة أو المستثمرين الأجانب"، كاشفاً عن إبرام صفقة كبيرة مع مستثمرين جدد تايلنديين وإسبان، بالإضافة إلى تجهيز صفقة أخرى كبيرة مع مستثمرين كولومبيين، دون إعطاء المزيد من التفاصيل عن هذه الصفقات.

أضاف:"يدرك المستثمرون مدى متانة الاقتصاد السعودي، ويؤمنون بمستقبل السياحة في المملكة والمعنويات تجاهها إيجابية جداً".

تفتتح في فصل الخريف المقبل منطقة البُجيري وتضم 29 مطعماً جديداً العديد منها حاصل على نجوم ميشلان، كما سيتم إعادة افتتاح موقع التراث العالمي المدرج على قائمة اليونسكو.

طالع أيضاً: الرئيس التنفيذي لـ"الشرق": 20 مليار دولار تكلفة المرحلة الأولى لـ"بوابة الدرعية"

قيمة الصفقات

إنزيريلو أوضح :"تبلغ قيمة رأسمال الصفقات التي نعمل عليها أكثر من مليار دولار، وسيتم افتتاح عدد من الفنادق في 2023 والبعض الآخر في 2024 و2025"، متوقعاً دخول استثمارات إضافية للمشروع في مرحلة ما بعد الجائحة.

"كانت لدينا شركات تريد الاستثمار في حقوق ملكية العقارات بالمشروع، لكن بسبب الجائحة تم مراجعة الخطط، والآن عادت معظم إدارات تلك الشركات وأعلنت عن التزامها بالاستثمار في المشروع من جديد، ولدينا مستثمرون سعوديون وخليجيون وأجانب"، بحسب الرئيس التنفيذي.

سيتم افتتاح عدد من الحدائق ضمن المشروع في نهاية العام، بعد زراعة مليون شجرة بموجب خطة الرياض والسعودية الخضراء. استثمرت البوابة ملياري دولار في البنية التحتية للمياه وتكنولوجيا المدن الذكية والري بالتنقيط.

تسببت جائحة كورونا، في تأخير افتتاح المرحلة الأولى من مشروع بوابة الدرعية من الربع الأول في العام الجاري، إلى الربع الأخير في نفس العام، بحسب إنزيريلو، الذي أضاف أن الجائحة تسببت بمشاكل في سلاسل التوريد، ومعاناة الشركات المتعاقدة معنا. أضاف سيتم كل عام افتتاح أصول جديدة في المشروع حتى العام 2030.