استثمر في النظام البيئي للتشفير وليس بالعملات الرقمية فقط

شعار "بتكوين" وحوله رموز لباقي العملات المشفرة خارج كشك تبادل العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا.
شعار "بتكوين" وحوله رموز لباقي العملات المشفرة خارج كشك تبادل العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا يتطلب الاستثمار في مستقبل صناعة الرموز الرقمية بالضرورة شراء عملات رقمية، وفقاً للمسؤول التنفيذي في "بي جي أي إم" (PGIM).

قال تيمور حياة، رئيس العمليات لدى "بي جي أي إم"، إنه يتعين على المستثمرين التركيز على استراتيجية الاستثمار في "المعاول والمجارف" بصناعة التشفير، أي الاستثمار في التكنولوجيا التي تساعد على بناء البنية التحتية للصناعة. قد يكون المتداولون المضاربون قادرين على تحقيق أرباح سريعة، ولكن لا ينطبق الاستثمار طويل الأجل على العملات المشفّرة، ويراها حياة أنها مرتبطة بالأسهم بشكل كبير ولا تقدم أي فوائد لتنويع المحفظة.

قال حياة، المشرف على عمليات بقيمة 1.4 تريليون دولار بشركة إدارة الأصول، في بودكاست "كويك تيك ستوك" (QuickTake Stock) من بلومبرغ: "هناك سوء فهم واضح يدور حول ضرورة الاستثمار في العملات المشفرة في حال إيمانك بالنظام البيئي للعملات المشفرة. نرى قيمة في بعض الابتكارات العرضية التي حدثت خلال تدشين العملات، ولكنها لا تعني بالضرورة شراء العملة نفسها. فيمكنك الاستثمار في (بلوكتشين)، لا سيما تلك التي لديها أذونات خاصة، والبنية المحيطة بها، كما ستستطيع الاستثمار في العقود الذكية والشركات التي تستخدمها".

وضع صعب

تمر الصناديق المتداولة في البورصة التي تركز على هذه النقاط بوضع حرج، حيث انخفض صندوق "إنفيسكو أليريان غالاكسي" (Invesco Alerian Galaxy) المتداول لمستخدمي "بلوكتشين" والتجارة اللامركزية، بما يزيد عن 40% هذا العام. يتتبع الصندوق الشركات العاملة في تقنية "بلوكتشين" غير المرتبطة بالضرورة بالعملة المشفرة. كذلك هبط صندوق "أمبليفاي ترانسفورميشينيل داتا شيرينغ" (Amplify Transformational Data Sharing)، بأكثر من 44%.

مسح لـ"بلومبرغ ماركتس": أسهم التكنولوجيا والأصول المشفرة الأكثر عرضة لمخاطر التشديد الكمي

يفوق هذا الهبوط انخفاض عملة "بتكوين" نفسها التي فقدت 35% تقريباً في عام 2022 مع تزايد التضخم وتشديد السياسات النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي، مما قلّص الطلب على فئات الأصول الأكثر خطورة.

يرى حياة فرصة في المساحة المشتركة الافتراضية الجماعية، "ميتافيرس"، مع الاستثمار الكثيف من قبل شركات من أمثال ميتا بلاتفورمز، المعروفة باسم "فيسبوك" سابقاً، في العالم الرقمي الناشئ، وسيعني هذا خسارة مبالغ مالية كبيرة على المدى القريب.

قال حياة: "يجب أن ينظر الناس إلى الواقع الافتراضي و(ميتافيرس). ستتشابه المرحلة الحالية مع التسعينات عندما خسر الكثيرون وربح البعض فقط. لم نقم باختيار هؤلاء الفائزين، ولكن هناك الكثير من القيمة يجب البحث فيها في هذه المساحة".