"المركزي النيوزيلندي" يبدأ رحلة الخروج من التيسير الكمي

مبنى بنك الاحتياطي النيوزيلندي، في ويلينجتون، نيوزيلندا. قال البنك المركزي إن المبيعات ستتم "بأسلوب تدريجي ويمكن التنبؤ به" حتى تنخفض الحيازات إلى مستوى الصفر
مبنى بنك الاحتياطي النيوزيلندي، في ويلينجتون، نيوزيلندا. قال البنك المركزي إن المبيعات ستتم "بأسلوب تدريجي ويمكن التنبؤ به" حتى تنخفض الحيازات إلى مستوى الصفر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيبدأ البنك المركزي في نيوزيلندا في بيع سندات اشتراها تحت مظلة برنامج التيسير الكمي، وينوي التخلص من كافة حيازاته تدريجياً على مدى 5 أعوام قادمة.

وانطلاقاً من الشهر القادم، سيقوم بنك الاحتياط النيوزيلندي (البنك المركزي) بإعادة بيع السندات إلى مكتب إدارة الديون بوزارة الخزانة بمعدل 5 مليارات دولار نيوزيلندي (3.2 مليار دولار) خلال شهر يونيو من كل عام وفقاً لأجل الاستحقاق، وسيبدأ بالسندات ذات آجال الاستحقاق الأطول، وفقاً لما ذكره في بيان صدر يوم الخميس.

ستتواصل المبيعات "بأسلوب تدريجي ويمكن التنبؤ به" حتى تنخفض الحيازات إلى مستوى الصفر، والذي من المتوقع أن يتحقق بحلول منتصف 2027. ولن تتم إعادة استثمار أو بيع السندات من الفئات الأقصر أجلاً عندما يحين موعد استحقاقها.

تراجعت السندات النيوزيلندية عبر منحنى العائد في أعقاب صدور بيان بنك الاحتياطي النيوزيلندي اليوم، حيث بلغ العائد على الديون لأجل 10 أعوام أعلى مستوياته منذ يونيو 2015.

التيسير الكمي

اشترى بنك الاحتياطي النيوزيلندي سندات حكومية بقيمة 53.5 مليار دولار نيوزيلندي، كان أغلبها عبر ما يطلق عليه برنامج شراء الأصول واسع النطاق، والذي كان ملمحاً أساسياً لاستراتيجيته للتصدي لوباء كورونا. أوقف البنك عمليات الشراء في شهر يوليو الماضي، مع الانتهاء مما يفوق بقليل نصف البرنامج البالغة قيمته 100 مليار دولار نيوزيلندي، وشرع في زيادة أسعار الفائدة خلال شهر أكتوبر الماضي، بعد أن بات جلياً أن الاقتصاد كان يعاني من ارتفاع معدلات التضخم.

المركزي النيوزيلندي: التضخم العالمي سيسود لفترة أطول وبوتيرة متسارعة

أكد بنك الاحتياطي النيوزيلندي أنه يحتفظ بالحق في تعديل وتيرة البيع أو وقفها في حال تبدلت الظروف، لكنه لا يتوقع أن تكون هذه التعديلات أمراً شائعاً. أضاف أن تم إدراج أي تأثير على صافي عرض السندات في إرشادات إصدار إدارة الديون النيوزيلندية المنصوص عليه في ميزانية 2022، وسيتم وقف تداول السندات المعاد شراؤها.

قال البنك المركزي: "سيستمر بنك الاحتياطي ومكتب إدارة الديون النيوزيلندي في التعاون بطريقة وثيقة لضمان تحقيق أداء فعال لسوق السندات الحكومية النيوزيلندية".

في مذكرة تفاهم مع مكتب إدارة الديون النيوزيلندي، قال بنك الاحتياطي النيوزيلندي إنه ينوي بيع سندات بقيمة 415 مليون دولار نيوزيلندي في كل شهر خلال الفترة من شهر يوليو إلى شهر مايو القادمين، وسيبيع المبلغ المتبقي الذي يصل إلى 435 مليون دولار نيوزيلندي خلال شهر يونيو من كل سنة. سيتم تنفيذ عمليات البيع في يوم 15 من كل شهر.