6.9 مليار دولار حصيلة طرح "إليتروبراس" البرازيلية

مقر شركة كهرباء البرازيل "سنترايس إليتريكاس براسيليراس" (إليتروبراس) في ريو دي جانيرو بالبرازيل
مقر شركة كهرباء البرازيل "سنترايس إليتريكاس براسيليراس" (إليتروبراس) في ريو دي جانيرو بالبرازيل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغت حصيلة طرح أسهم شركة الكهرباء البرازيلية المملوكة للدولة "إليتروبراس" يوم الخميس 33.7 مليار ريال (6.9 مليار دولار)، في ثاني أكبر صفقة على مستوى العالم حتى الآن في السنة الحالية، وفق تصريحات مصادر مُطلعة على الأمر.

"سنترايس إليتريكاس براسيليراس" (Centrais Eletricas Brasileiras) هو الاسم الرسمي لشركة الكهرباء البرازيلية التي يقع مقرها في ريو دي جانيرو. وقد قامت هذه الشركة مع بنك "بي إن دي إي إس" (BNDES) الحكومي ببيع 697,476,856 سهماً من الشركة بسعر 42 ريالاً للسهم الواحد، بخصم بلغت نسبته 2.4% عن سعر إغلاق يوم الخميس، وفقاً للمصادر التي طلبت عدم ذكر أسمائها، لأن هذه المعلومات لم تعلن بعد. وأشارت إلى أنه تم بيع كمية إضافية من أسهم "إليتروبراس" بالكامل تبلغ 104,621,528 سهماً.

خصخصة الشركة

بعد هذا الطرح، الذي استوجب موافقة محكمة المحاسبات البرازيلية والكونغرس، ينخفض نصيب الحكومة البرازيلية في شركة "إليتروبراس" دون الـ50%، ما يعني من الناحية الفعلية خصخصة الشركة.

لم تستجب "إليتروبراس" ولا بنك "بي إن دي إي إس" مباشرة لطلب التعقيب.

البنوك التي أدارت الصفقة هي "بانكو باكتوال" (Banco BTG Pactual)، "بنك أوف أميركا"، "غولدمان ساكس غروب"، و"بانكو إيتاو " (Banco Itau BBA)، و"إكس بي إنفستمنتوس" (XP Investimentos)، و"بانكو براديسكو" (Banco Bradesco BBI)، و"كايشا إيكونوميكا فيديرال" (Caixa Economica Federal)، و"سيتي غروب"، و"كريديه سويس غروب"، و"جيه بي مورغان تشيس آند كو"، و"مورغان ستانلي" و "بانكو سافرا".

تلي صفقة بيع أسهم "إليتروبراس" من ناحية الحجم، طرح شركة "إل جي إنيرجي سولوشن" (LG Energy Solution) الكورية الجنوبية التي بلغت حصيلتها 10.7 مليار دولار في طرح أولي للاكتتاب العام في يناير الماضي.