يلين: رسوم ترمب على الصين لا تخدم مصالحنا الاستراتيجية

وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، متحدثة خلال جلسة استماع للجنة الطرق ووسائل النقل في مجلس النواب يوم 8 يونيو
وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، متحدثة خلال جلسة استماع للجنة الطرق ووسائل النقل في مجلس النواب يوم 8 يونيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، عن تطلع إدارة الرئيس جو بايدن إلى "إعادة صياغة" الرسوم الجمركية المفروضة على السلع الصينية في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، وجعلها أكثر "استراتيجية".

قالت يلين نواب الكونغرس في مبنى الكابيتول يوم الأربعاء: "ورثت الإدارة مجموعة تتكون من 301 تعريفة جمركية فرضتها إدارة ترمب، والتي أعتقد بأنها لم تكن مصممة لخدمة مصالحنا الاستراتيجية".

اقرأ أيضاً: يلين: الأولوية في الحرب ضد التضخم للاحتياطي الفيدرالي

أشار تعليق يلين إلى المادة 301 من قانون التجارة لعام 1974، الذي استخدمه ترمب لمعاقبة الصين، والبدء في فرض تعريفات جمركية عليها في يوليو 2018، بعد توصل تحقيق إلى سرقة الصين الملكية الفكرية من الشركات الأميركية، وإجبارها على نقل التكنولوجيا.

قالت يلين، إنه ورغم انتهاكات الصين المتمثلة في ممارسات تجارية غير عادلة، والتي ينبغي على الولايات المتحدة التصدي لها وحماية مصالحها الأمنية الوطنية منها، إلا أن بعض التعريفات الجمركية الحالية أضرت بالمستهلكين والشركات الأميركية.

اقرأ المزيد: واشنطن تطالب أوروبا بمزيد من التعاون في مواجهة الصين

يدرس فريق عمل الرئيس جو بايدن ما يجب فعله بشأن تعريفات ترمب الجمركية المفروضة على نحو 300 مليار دولار من السلع المستوردة من أكبر منافس للاقتصاد الأميركي. وبينما استفادت بعض الشركات من الرسوم الجمركية التي تحميها من منافسة الواردات الصينية، فقد تضررت شركات أخرى تستخدم السلع كمدخلات في مجالات عدة، من بينها التصنيع.

تضرر المستهلكين

قالت يلين: "نراجع تلك التعريفات ونتطلع إلى إعادة صياغتها بطريقة أكثر استراتيجية".

أقرت وزيرة الخزانة، في ردّها على سؤال طرحته النائبة الديمقراطية عن فلوريدا، ستيفاني ميرفي، بأن التعريفات تسهم في ارتفاع أسعار السلع في الولايات المتحدة.

وأشارت يلين إلى أن التخفيضات الجمركية "يمكن أن تسهم في خفض أسعار السلع التي يشتريها الناس وتُحمِّلهم أعباء إضافية"، لكنها أضافت: "بصراحة لا أعتقد بأن سياسة خفض التعريفات الجمركية هي الحل النهائي للتضخم".

لم تقدم يلين جدولاً زمنياً للتغييرات المحتملة على التعريفة الجمركية، ولم تقل سوى أنها قد تحدث خلال "الأسابيع المقبلة".

تختلف آراء كبار مسؤولي الإدارة بشأن ما يجب القيام به، حيث أشارت يلين في أبريل الماضي إلى إن الولايات المتحدة منفتحة بشأن التراجع عن تلك الرسوم الجمركية، للمساعدة في الحد من ارتفاع الأسعار، بينما ألقت الممثلة التجارية الأميركية، كاثرين تاي الضوء على تعزيز تلك الرسوم للموقف الأميركي على طاولة المفاوضات مع الصين.

قالت وزيرة التجارة، جينا ريموندو يوم الأحد: "قد يكون من المنطقي" رفع الرسوم الجمركية عن بعض السلع، للحد من أعلى معدل للتضخم منذ نحو أربعة عقود.