أرباح مفاجئة بـ5 مليارات دولار حققتها "شانيل" في 2021

حقائب يد معروضة على واجهة متجر "شانيل" في سيؤول، كوريا الجنوبية
حقائب يد معروضة على واجهة متجر "شانيل" في سيؤول، كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت العائلة المالكة لشركة "شانيل" على أرباح غير مُتوقَّعة بقيمة 5 مليارات دولار خلال العام الماضي، فقد أسهم ارتفاع الطلب العالمي على منتجات هذه العلامة التجارية الفاخر، إلى زيادة إحدى كبرى الثروات في العالم، والتي امتدّت عبر الأجيال، لتبلغ مستويات جديدة.

جنت عائلة فيرتهايمر أرباحاً قياسية حقّقتها شركة "شانيل" التي تتّخذ من جزر كايمان مقراً لها، وقُسِّمت هذه الأرباح على دفعتين، إذ بلغت قيمتهما 2.5 مليار دولار في عام 2021، وفقاً للإيداعات السنوية في المملكة المتحدة. وتعتبر هذه أكبر دفعة سنوية تُحقّقها الشركة منذ نشر حساباتها المالية بفضل بيع عطرها "رقم 5" (No. 5)، وبعض الفساتين من تشكيلة "ليتل بلاك" (Little Black).

اقرأ أيضاً: "شانيل" توقف بيع حقائبها الفاخرة للروس الذين سيستخدمونها في بلادهم

نتيجة لذلك، ارتفع صافي ثروة عائلة فيرتهايمر بنسبة 37% ليصل إلى 90 مليار دولار خلال هذا العام، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ للمليارديرات"، بعد أن أتاح ارتفاع الأسعار في 2021 الفرصة أمام العلامة التجارية الفاخرة لتحقيق أرباح تجاوزت المستويات المسجلة قبل الجائحة. ويعود الفضل إلى الأخوين آلان (73 عاماً) وجيرارد (71 عاماً) اللّذين يملكان أسهماً متساوية في الشركة. رفض ممثل عن "شانيل" في لندن التعليق على نتائج الشركة لعام 2021.

اقرأ المزيد: المطاعم والتجميل.. رهانات استثمارية جديدة للعائلة المالكة لـ"شانيل"

ارتفع الطلب العالمي على منتجات العلامة التجارية "شانيل" إلى جانب ارتفاع أسعارها على مدى العامين الماضيين، حيث بيعت حقيبة "شانيل" الكلاسيكية الصغيرة مقابل 8,200 دولار في الولايات المتحدة في ديسمبر، أي أكثر بـ60% عن سعرها في نوفمبر 2019، في حين لم تسمح "شانيل" لعملاء متجرها في باريس، بشراء أكثر من حقيبة واحدة، ليضطروا بذلك إلى الانتظار لمدة شهرين قبل شراء حقيبة أخرى. أمّا في سيؤول؛ فقد اضطر المتسوقون للانتظار في طابور أمام متجر "شانيل" منذ الساعة 5:00 فجراً لشراء حقيبة بقيمة 9,500دولار.

بالنسبة إلى عائلة فيرتهايمر؛ تشكّل أحدث المدفوعات التي جرى الكشف عنها، أكثر من نصف ما يقرب من 8 مليارات دولار التي تمثل إجمالي توزيعات الأرباح منذ بداية عام 2016، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". وقد ساعدت هذه الأرباح الأخوين على تنويع ثروتهما بما يتجاوز السلع الفاخرة.

متسوقون ينتظرون أمام متجر "شانيل" في سيؤول، كوريا الجنوبية، بعضهم داخل الخيم أو على كراس محمولة
متسوقون ينتظرون أمام متجر "شانيل" في سيؤول، كوريا الجنوبية، بعضهم داخل الخيم أو على كراس محمولة المصدر: بلومبرغ

رغبة في التوسّع

منذ أكثر من عقدين، يدير تشارلز هايلبرون، الأخ غير الشقيق لآلان وجيرارد، مكتب العائلة "موس بارتنرز" (Mousse Partners). تستثمر هذه الشركة، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، في شركات الملكية الخاصة والعقارات والائتمان. منذ عام 2020، اشترت "شانيل" حصصاً في شركات في مراحلها المبكرة، بما في ذلك منصة الاتصالات "مسج بيرد" (MessageBird)، وشركة تقديم خدمات الطعام "بتلر هوسبيتاليتي" (Butler Hospitality)، وشركة "تونال" (Tonal) للياقة البدنية.

تسعى "شانيل" التي تملك العلامة التجارية لملابس السباحة "إيريس" (Eres) وشركة "غووسنس" (Goossens) للمجوهرات للتوّسع بشكلٍ كبير.

من جهته أفاد فيليب بلوندو، المدير المالي للشركة، في مقابلة خلال الشهر الماضي أنَّ شركته تتطلّع إلى استثمار مليار دولار، وتخطط لتوظيف أكثر من 3,500 موظف في متاجرها ومصانعها وفريقها الإبداعي خلال العام الجاري.