"باركليز" يتوقع رفع الفيدرالي للفائدة 75 نقطة أساس في اجتماع يونيو

تظهر صورة الرئيس جورج واشنطن في عدسة مكبرة على ورقة الدولار الأمريكي النقدية
تظهر صورة الرئيس جورج واشنطن في عدسة مكبرة على ورقة الدولار الأمريكي النقدية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقَّع متداولون أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 0.75% في يوليو باحتمال نسبته 50%، بينما يتوقَّع الاقتصاديون في "باركليز" و"جيفريز إل إل سي" (Jefferies LLC) أنَّ تلك الخطوة قد تأتي في وقت مبكر خلال الأسبوع المقبل.

أدت بيانات التضخم الصادرة يوم الجمعة - التي فاقت التوقُّعات - إلى ارتفاع عوائد أذون الخزانة لتبلغ أعلى مستوياتها في عدّة سنوات، كما تسبّبت في تسطّح أو انعكاس منحنى عائد الآجال المختلفة لسندات الخزانة الأميركية، حيث ارتفع العائد على السندات لأجل 5 سنوات لتسجل أعلى مستوى منذ أكثر من عقد، متجاوزة نظيراتها من السندات لأجل 30 عاماً للمرة الأولى في شهر، وهو ما يعطي مؤشراً لبعض المستثمرين بأنَّ التشديد النقدي للبنك المركزي قد يؤدي إلى ركود اقتصادي.

التشديد الإجباري

كتب الاقتصاديون في "باركليز" بقيادة جوناثان ميلار في مذكرة بحثية، يوم الجمعة: "لدى الفيدرالي الآن سبب وجيه لمفاجأة الأسواق ورفع الفائدة بقوة أكبر مما كان متوقَّعاً في يونيو، نحن ندرك أنَّ ذلك قد يكون قريباً، واحتمال أن يحدث في يونيو أو يوليو. لكنَّنا نغيّر توقُّعاتنا برفع الفائدة 75 نقطة أساس في 15 يونيو".

تأتي الزيادة في توقُّعات سعر الفائدة عقب الإعلان عن تقرير "وزارة العمل" الذي كشف عن تسارع وتيرة ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين ليسجل أعلى مستوى له في 40 عاماً، برغم تشكّك مراقبي "الاحتياطي الفيدرالي" في اتخاذ الرئيس جيروم باول تلك الخطوة.

كتب الخبيران الاقتصاديان في "جيفريز"، أنيتا ماركوسكا، وتوماس سيمونز في مذكرة بحثية أنَّ بيانات التضخم يوم الجمعة "تغيّر قواعد اللعبة، وستجبر الاحتياطي الفيدرالي على الإسراع بوتيرة التشديد النقدي".

كذلك قفز الدولار مقابل أغلب أقرانه من عملات مجموعة العشر والأسواق الناشئة، حيث قفز مؤشر "بلومبرغ" للدولار الفوري بنسبة 0.8%، بدعم من جاذبيته كملاذ آمن وسط عمليات بيع الأسهم.