قطر تختار "توتال" الفرنسية للمشاركة في توسعة حقل غاز الشمال

الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب أمير دولة قطر يستقبل باتريك بويانيه رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية
الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب أمير دولة قطر يستقبل باتريك بويانيه رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية المصدر: وكالة الأنباء القطرية (قنا)
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة قطر للطاقة اتفاقاً مع مجموعة توتال إنرجيز الفرنسية للمشاركة في مشروع توسعة شرق حقل الشمال للغاز، والذي تقدر تكلفته الإجمالية نحو 29 مليار دولار، ويستهدف رفع طاقة قطر من إنتاج الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن حالياً الى 110 ملايين طن سنوياً بحلول 2025.

يسعى كبار منتجي النفط والغاز في العالم لضمان الحصول على حصة في واحد من أكثر مشاريع الطاقة المربحة في العالم لكن استراتيجية قطر كانت تعتمد على رفع حدود توقعاتها من الشركاء المحتملين في مقابل نسبة من المنتج من حقل الشمال.

بموجب الاتفاقية الموقع اليوم الأحد، تحصل شركة "توتال إنرجيز" على نسبة تبلغ 25% في شركة مشتركة يتم تأسيسها مع "قطر للطاقة" التي ستحتفظ بـ75% من رأس مال الكيان الجديد.

وستمتلك الشركة الجديدة 25%من مشروع توسعة القطاع الشرقي من حقل غاز الشمال، الذي يستهدف إنشاء أربعة خطوط عملاقة يبلغ مجموع طاقتها 22 مليون طن سنوياً، وبتكلفة إجمالية تصل الى 28.8 مليار دولار .

الرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة" سعد الكعبي، والذي يشغل أيضاً منصب وزير الدولة لشؤون الطاقة، قال خلال مراسم توقيع مع شركة "توتال" إنَّ "قطر للطاقة" ستعلن عن مزيد من الشركاء في الأيام المقبلة لتوسعة شرق حقل الشمال للغاز، ربما بحلول نهاية الأسبوع المقبل.إقرأ أيضاً.. قطر تستكشف مدى الاهتمام بتعزيز إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال

قطر تختار "إيني" ضمن المشاركين في توسعة مشروع عملاق للغاز المسال

قال الرئيس التنفيذي لشركة "توتال"، إنَّ التدافع المفاجئ في أوروبا على الطاقة يجعل التوسع في الغاز الطبيعي المسال في قطر في وقت مناسب جداً، مضيفاً: "مهما كانت أسعار الطاقة في المستقبل؛ فإنَّ أساسيات مشروع توسعة حقل الغاز في قطر قوية".

أعلنت شركة "قطر للطاقة" المملوكة للدولة، في أكتوبر الماضي عن مشروع تتجاوز قيمته أكثر من 29 مليار دولار لتوسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من القطاع الشرقي لحقل الشمال، الذي بحسب الشركة، يُعدُّ أكبر حقل لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم.

سيرفع مشروع التوسعة طاقة دولة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً إلى 110 مليون طن سنوياً، كما سينتج كميات كبيرة من المكثِّفات، وغاز البترول المسال، والإيثان، والكبريت، والهيليوم.

من المتوقَّع أن يبدأ الإنتاج قبل نهاية عام 2025، وأن يصل إجمالي الإنتاج إلى حوالي 1.4 مليون برميل نفط مكافئ يومياً.